البدء بمشاورات جديدة بين الحكومة الشرعية والإنقلابيين في الأردن برعاية أممية

محرر 313 مايو 2019
البدء بمشاورات جديدة بين الحكومة الشرعية والإنقلابيين في الأردن برعاية أممية

ذكر مسؤولون يمنيون أن محادثات جديدة بدأت بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي برعاية الأمم المتحدة في الأردن اليوم الاثنين وذلك بعد يومين من بدء الحوثيين الانسحاب من موانئ الحديدة لتكسر جمودا دام ستة أشهر.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المسؤولين اليمنيين قولهم” المحادثات ستركز على اقتسام إيرادات موانئ الحديدة الثلاث على البحر الأحمر للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية الحادة.

وأكد مسؤول حكومي يمني لرويترز عقد المحادثات فيما أفاد مسؤول بالأمم المتحدة بأن مكتب مبعوث المنظمة الدولية مارتن جريفيث يسهل عقد الاجتماع.

وبدأت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران يوم السبت انسحابا أحاديا من موانئ الصليف ورأس عيسى والحديدة مسلمة السيطرة عليها لقوات محلية تشرف عليها الأمم المتحدة بموجب اتفاق جرى التوصل إليه مع الحكومة اليمنية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي لكنه تعثر لأشهر.

وقال محمد علي الحوثي رئيس ما يسمى بـ” اللجنة الثورية العليا للحوثيين” على تويتر “الأمم المتحدة ومبعوثها ترعى مباحثات في عمان.. لمناقشة موضوع الرواتب وسبل تحييد الوضع الاقتصادي”

وتمثل الحديدة نقطة الدخول الرئيسية لمعظم واردات اليمن التجارية والمساعدات وقد أصبحت محور الصراع المستمر منذ أربع سنوات عندما حاول التحالف الذي تقوده السعودية مرتين انتزاع السيطرة على الميناء لقطع خط الإمداد الرئيسي للحوثيين.

وينص اتفاق ستوكهولم على هدنة وانسحاب قوات الجانبين من الحديدة وعلى جمع إيرادات الموانئ في فرع البنك المركزي بالحديدة للمساعدة في دفع رواتب موظفي الحكومة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق