الكشف عن تفاصيل الرد القطري “المرن” على مطالب الدول المقاطعة والمسلم للكويت

3 يوليو 2017
الكشف عن تفاصيل الرد القطري “المرن” على مطالب الدول المقاطعة والمسلم للكويت

كشفت صحيفة “رأي اليوم” الصادرة من لندن، اليوم الاثنين 3 يوليو 2017 ، عن الرد القطري على مطالب السعودية وحلفائها.
وقالت إن الرد فيه الكثير من المرونة في محاولة لاحتواء الازمة المتفاقمة مع السعودية وحلفائها.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها القول: “إن المرونة تضمنت الموافقة على اخراج اعضاء حركة “حماس″ من الأراضي القطرية، واسكات الشيخ يوسف القرضاوي، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وربما مغادرته الى اسطنبول، والزام قناة “الجزيرة” بوقف الحملات ضد مصر، بالاضافة الى دفع تعويضات للقاهرة عن الأذى الذي لحق بها نتيجة لهذه الحملات، وقطع كل العلاقات المالية مع حركة “الاخوان المسلمين” وابعاد بعض القيادات الموجودة في الدوحة”.

كما تضمن الرد القطري تجاوبا لمطالب الدول الأربع المقاطعة بالنسبة الى علاقاتها مع ايران”.

وبحسب “رأي اليوم” تعهدت الدوحة بتخفيف العلاقات مع طهران، ولكن يجب ان يكون بقرار جماعي من قبل جميع أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

وجاء تسليم الرد القطري اليوم الاثنين خلال زيارة قام بها وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الى الكويت والتقى خلالها أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي يتوسط منذ أسابيع لانهاء الازمة الدبلوماسية المتفاقمة.

واشارت الصحيفة الى ان الاتصالات التي اجراها الرئيس دونالد ترامب مع كل من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، لعبت الدور الأكبر في ضخ دماء جديدة في الوساطة الكويتية، ودفع قطر باتجاه المرونة.

واضافت: “ما زال من غير المعروف ما اذا كانت المملكة العربية السعودية والامارات ومصر ستقبل بهذه التنازلات القطرية ام لا، ويسود اعتقاد بأن الانطباع الأولي بانها “غير كافية”، وان القرار النهائي سيكون للاجتماع الرباعي الذي سيعقده في القاهرة الأربعاء المقبل، أي بعد انتهاء مهلة اليومين الاضافيين”

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق