الإمارات تحتجز سيدة بريطانية بسبب منشور على فيسبوك منذ سنوات

7 أبريل 2019
الإمارات تحتجز سيدة بريطانية بسبب منشور على فيسبوك منذ سنوات

طالبت منظمة “سكاي لاين” الحقوقية الدولية، اليوم الأحد، السلطات الإماراتية بوقف احتجاز سيدة بريطانية كانت قد نشرت تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قبل سنوات.

وقالت المنظمة في بيان لها: “إن سيدة بريطانية تبلغ 55 عاماً يتم احتجازها بشكل تعسفي منذ أيام في دبي بعد مصادرة جواز سفرها، في وقت تواجه عقوبة السجن لمدة عامين وغرامة قدرها 50 ألف جنيه إسترليني”.

وأوضحت المنظمة، التي تتخذ من استوكهولم مقراً لها، أن سبب احتجاز السيدة منشور على فيسبوك قبل سنوات تنتقد فيه زوجها السابق الذي كان يعمل في دبي بسبب قراره الطلاق منها والزواج من أخرى من دون إبلاغها بشكل مسبق.

وكان الطلاق قد تم بين السيدة البريطانية وزوجها بعد سفرها مع ابنتها من دبي إلى لندن، ولدى عودتها مؤخراً إلى الإمارات احتُجزت مع ابنتها البالغة 14 عاماً فور وصولهما إلى المطار.

وسعت السلطات في دبي إلى اعتقال السيدة، إلا أن عدم وجود مكان لبقاء طفلتها حال دون ذلك، ومع ذلك فقد صودر جواز سفرهما، وعرضت لاحقاً على المحكمة في جلسة أولى، على أن تعقبها جلسة ثانية في 11 من الشهر الجاري.

وأشارت المنظمة إلى أن عائلة السيدة اشتكت من تعرضها لسوء المعاملة والإهانة، ومن ذلك الانتظار طوال الليل ولساعات طويلة في مركز شرطة.

ويعتقد أن احتجاز السيدة البريطانية يجري بموجب قانون الجرائم الإلكترونية “سيئ السمعة” في الإمارات، الذي سبق أن احتُجز بموجبه واعتُقِل عشرات الإماراتيين والوافدين إلى الدولة، بشكل تعسفي.

وأكدت منظمة “سكاي لاين” أن احتجاز الشرطة للسيدة البريطانية يشكل انتهاكاً جسيماً لاتفاقية جنيف والقوانين الدولية التي تحمي حرية الرأي والتعبير، مطالبة السلطات الإماراتية بتمكينها من السفر فوراً ووقف الإجراءات المتخذة بحقها.

وشددت على أن سجل السلطات الإماراتية  في الاعتقالات وإجراءات الاحتجاز التعسفي مثيرة للقلق، وهو مستمر في التصاعد منذ سنوات من دون أي اعتبار للحريات العامة في التعبير عن الرأي في وسائل التواصل الاجتماعي أو التجمعات السلمية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق