محافظ محافظة عدن يلتقي وفد منظمة الغذاء العالمي ( الفاو ) لمناقشة الأمن الغذائي

3 يوليو 2017
محافظ محافظة عدن يلتقي وفد منظمة الغذاء العالمي ( الفاو ) لمناقشة الأمن الغذائي

عدن نيوز – عدن

التقى صباح اليوم الاثنين محافظ محافظة عدن الأستاذ عبدالعزيز المفلحي بوفد منظمة الغذاء العالمي ( الفاو ) الممثلة بالسيد بيليهو نيجيس مدير برنامج الأمن الغذائي والسيدة ميرنا حسن محلل الأمن الغذائي بالفاو ومنسق مكتب الفاو بعدن السيد احمد اسماعيل ، وذلك في مقر إقامة السيد المحافظ .

حيث بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من الأخ المحافظ المفلحي بوفد برنامج الغذاء العالمي ، ثم قام المفلحي بطرح لمحة تعريفية حول أنواع المنتجات الزراعية في بلادنا والمعتمدة على البذور المحلية واستعرض المشاكل والمعوقات في الجانب الزراعي وخاصة مع الحرب التي فرضتها قوى الانقلاب وهو ما زاد في اتساع الرقعة الجافة.

وأكد السيد المحافظ أن الحرب ليست السبب الوحيد في تدهور الواقع الزراعي بل أن الفساد المستشري كان له دوراً بارزاً في ذلك مشدداً على أن الحرب الإدارية ضد الفساد لا تقل هوادة على الحرب ضد الانقلابيين.

وأضاف المحافظ المفلحي قائلاً نتمنى أن نجد التعاون المشترك بما يخدم أهدافنا من أجل استقرار دائم للأمن الغذائي.

وفي ختام حديثه شكر الوفد على جهودهم في التعريف بأهمية الأمن الغذائي. من جانبه مدير برنامج الأمن الغذائي بيليهو نيجيس شكر المحافظ على حسن الاستقبال وعبر عن سعادته البالغة بهذه الزيارة ، حيث قال إن زيارتنا تتركز من أجل تأسيس وحدات الأمن الغذائي في محافظة عدن بعد أن قمنا بزيارة لوزير الزراعة والري وعقدنا عدة لقاءات بخصوص وحدات تنسيق الأمن الغذائي كما تم تأسيس هذه الوحدات في محافظتي لحج وحضرموت.

و أضاف السيد نيجيس أننا نسعى لتأسيس وحدة تنسيق لنظم الأمن الغذائي في عدن لتكون هي المركز الرئيس لجمع معلومات السوق لخلق قاعدة بيانات متكاملة تستقبل نتائج وحدات تنسيق الأمن الغذائي من كل المحافظات التي نسعى لتأسيس وحدات فيها لمعرفة مؤشرات الأمن الغذائي بشكل أسبوعي ، ويضاف إليها المعلومات المتعلقة بالأمن الغذائي خاصة بجانب المياه والصرف الصحي ، واستناداً إلى هذه البيانات سوف تصدر نشرة شهرية حول الأمن الغذائي.

و أشار السيد بيليهو إلى أن هذه البيانات كاملة سوف تنقل إلى الجهات المختصة لاتخاذ القرارات المناسبة بعد التنسيق مع وزارة التخطيط ، حيث أن هناك تمثيل لوزارة الزراعة والجهاز المركزي للإحصاء لجمع البيانات وكذا تمثيل لوزارة الصناعة ووزارة الثروة السمكية في هذه الوحدة.

كما أكد مدير برنامج الأمن الغذائي أن هناك خططاً لتدريب وتأهيل كادر هذه الوحدات وتغطية كافة المحافظات ، وسيكون هناك ربط للبيانات المناخية وإنشاء وحدة الإنذار المبكر.

وأشار إلى أن هناك ورشة تعريفية عن كيفية عمل التنسيق لهذه الوحدات وسيحضرها مندوبون من عدن وأبين والضالع وشبوة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق