إدراج قضية ”اليمن” ضمن جدول أعمال شرط بريطانيا لمشاركتها في قمة ”وارسو”

27 يناير 2019
إدراج قضية ”اليمن” ضمن جدول أعمال شرط بريطانيا لمشاركتها في قمة ”وارسو”

اشترطت بريطانيا لمشاركتها في القمة الخاصة بقضايا الشرق الأوسط، والتي ستنطلق في العاصمة البولندية وارسو يوم 13 فبراير المقبل تحت رعاية الولايات المتحدة، إجراء اجتماع على هامشها مع واشنطن وبحضور السعودية والإمارات، لمناقشة الحرب في اليمن.

وأكدت صحيفة “الغارديان”، السبت، أن وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، أبدى موافقة بلاده على المشاركة في القمة، خلال لقائه مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو في واشنطن، بشرط انضمامها إلى اجتماع لمناقشة الحرب في اليمن.

وقالت الصحيفة البريطانية: إن “الاجتماع سيساعد في احتواء خلاف نادر بين لندن وواشنطن بخصوص اليمن، وسيتيح لوزير الخارجية البريطاني فرصة لتقييم إمكانيات إنقاذ اتفاق وقف إطلاق النار في ميناء الحديدة، الذي أُبرم بين طرفي النزاع اليمني بالسويد في شهر ديسمبر الماضي.

وبينت أن كبار الدبلوماسيين الأوروبيين يترددون في مواقفهم إزاء القمة، التي هدفها الأصلي تشكيل تحالف استراتيجي دولي ضد إيران.

ويعتبر الدبلوماسيون في القارة العجوز، حسب الصحيفة، أن هذا اللقاء الدولي يأتي في إطار التحرك الأمريكي لنسف الدعم الأوروبي للاتفاق النووي المبرم في عام 2015 بين طهران ومجموعة “5+1” والذي انسحبت منه واشنطن من جانب واحد، العام الماضي.

وكانت واشنطن دعت وزراء خارجية من 70 دولة لحضور قمة وارسو، لكن التردد الأوروبي دفعها إلى توسيع أجندة اللقاء كي تشمل مزيداً من قضايا الشرق الأوسط، بالإضافة إلى خطر إيران.

ومنذ نحو 4 أعوام، يشهد اليمن حرباً بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية، من جهة، وجماعة الحوثيين ، والذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء، منذ 2014، من جهة أخرى.

وخلّفت الحرب أوضاعاً إنسانية وصحية صعبة، جعلت معظم السكان بحاجة إلى مساعدات، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق