بعد محاولة اعلان الاستقلال.. إسبانيا تقيل قائد شرطة كتالونيا وتتولى حكم الإقليم

28 أكتوبر 2017
بعد محاولة اعلان الاستقلال.. إسبانيا تقيل قائد شرطة كتالونيا وتتولى حكم الإقليم

أقالت إسبانيا قائد شرطة إقليم قطالونيا جوزيب لويس ترابيرو في إطار تولي حكومة مدريد حكم الإقليم لإحباط مساعيه للاستقلال.

كما أقالت مدريد حكومة قطالونيا وتولت إدارة الإقليم ودعت لانتخابات جديدة بعدما أعلن برلمان قطالونيا الاستقلال يوم الجمعة.

وتدور شكوك حول ما ستفعله شرطة قطالونيا إذا تلقت أوامر بطرد رئيس الإقليم المقال كارلس بودجمون وحكومته.

وأشارت مذكرة داخلية اطلعت عليها رويترز يوم السبت إلى أن شرطة الإقليم حثت أفرادها على التصرف بأسلوب محايد وعدم الانحياز لأي طرف وذلك سعيا لنزع فتيل التوتر.

وأصبح ترابيرو بطلا في عيون الانفصاليين بعدما اتبعت قواته نهجا أخف بكثير من نهج الشرطة الإسبانية في تطبيق حظر فرضته مدريد على استفتاء بشأن الاستقلال أجراه الإقليم في أول أكتوبر تشرين الأول.

وقال ضباط بشرطة قطالونيا والشرطة الإسبانية لرويترز إنه توجد حالة من انعدام الثقة بين مؤيدي الاستقلال ورافضيه داخل قوة شرطة الإقليم.

وجاء في المذكرة ”من المرجح أن تزيد التجمعات ومسيرات المواطنين في الإقليم بأسره وسيكون هناك أشخاص لهم آراء مختلفة وعلينا أن نتذكر أن من مسؤوليتنا ضمان أمن الجميع والعمل على أن تمر هذه الأحداث بسلام“.

ووقع وزير الداخلية الإسباني خوان إجناثيو زويدو قرار إقالة ترابيرو.

وقضت المحكمة العليا الإسبانية الأسبوع الماضي بمنع ترابيرو من مغادرة البلاد وصادرت جواز سفره في إطار تحقيق حول مزاعم عصيان لكنها لم تأمر بإلقاء القبض عليه.

ويقول ممثلو الادعاء إن ترابيرو لم يصدر أوامر بإنقاذ أفراد في الشرطة الإسبانية كانوا محاصرين داخل مبنى في برشلونة أثناء مسيرات مؤيدة للاستقلال الشهر الماضي.

*رويترز

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق