تقرير أمريكي: الحوثيون تعلّموا كثيراً من درس “طالبان” بأفغانستان ويحاولون تكرار التجربة في اليمن

16 نوفمبر 2021
تقرير أمريكي: الحوثيون تعلّموا كثيراً من درس “طالبان” بأفغانستان ويحاولون تكرار التجربة في اليمن

في أغسطس ، احتفل المتمردون الحوثيون في اليمن بانسحاب قوات التحالف من أفغانستان. حينها كتب المتحدث باسم الحوثي محمد عبد السلام على تويتر “كل احتلال ينتهي ، عاجلاً أم آجلاً ، والآن أمريكا تدرك فشلها بعد 20 عامًا من احتلالها لأفغانستان” ، محذراً الحكومة اليمنية الشرعية من العمل مع الحلفاء الأجانب. وأصرّت تغريدة أخرى لعبد القادر المرتضى ، رئيس اللجنة الحوثية لشؤون الأسرى ، على أن “فشل أمريكا المطلق في أفغانستان يجب أن يكون مثالاً لكل من يعتمدون على الوجود الأمريكي لتأمين عروشهم”.

كما تعلم الحوثيون دروسًا من الأحداث في أفغانستان.

ووفقًا لمحللين يمنيين ، فإن الحوثيين أخذوا أيضًا دروسًا من الأحداث في أفغانستان ، وربطوا بين انتصار طالبان السريع على القوات الأفغانية بعد الانسحاب الأمريكي ، وصراعهم ضد تحالف مدعوم دوليًا.

قال براء شيبان ، المحلل السياسي اليمني ، لموقع Inside Arabia: “الشيء الرئيسي الذي يلاحظه الحوثيون هو أن الدعم الذي تمتعت به تلك الحكومات لبعض الوقت ، من الديمقراطيات الغربية على وجه الخصوص ، يتلاشى”.

وأضاف: “الانسحاب من أفغانستان منح الحوثيين الثقة وأظهر لهم أن هذه القوة الأمريكية المزعومة في تراجع ، ولن تأتي للإنقاذ. إذا لم تتحرك لإنقاذ في أفغانستان ، فمن المؤكد أنها لن تتحرك لإنقاذ اليمنيين. يبدو أن الولايات المتحدة تخرج من المنطقة ككل “.

نظرت الحكومة اليمنية المدعومة دولياً إلى فك ارتباط الولايات المتحدة بالشرق الأوسط بخوف. يُعتقد على نطاق واسع أن حليفتها العسكرية ، المملكة العربية السعودية ، التي تستضيف الحكومة في المنفى وتدخلت في اليمن ضد الحوثيين في عام 2015 ، تبحث عن مخرج للصراع اليمني.

علاوة على ذلك ، أوقفت إدارة بايدن بيع الذخائر الموجهة بدقة للسعودية في فبراير / شباط ، في أعقاب سقوط ما لا يقل عن 17500 ضحية مدنية بسبب الطيران في وقت حققت فيه قوات الحوثي مكاسب إقليمية مهمة في الجنوب.

وحث معمر الإرياني ، وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني ، في بيان صدر في 15 أغسطس / آب ، المجتمع الدولي والقوى في اليمن على التعلم من انسحاب الغرب المتسارع من أفغانستان ، ودعم قوات التحالف المحاصرة بتوغلات الحوثيين. .

في فبراير ، شن الحوثيون هجومًا للسيطرة على آخر معقل للحكومة المدعومة دوليًا في محافظة مأرب الغنية بالنفط. منذ ذلك الحين ، تمكنت قوات الحوثي من الاستيلاء على محافظة البيضاء المجاورة ، وحاصرت مأرب تقريبًا في أواخر سبتمبر / أيلول وخنقت خطوط الإمداد الحيوية. مع وجود البيضاء في متناول اليد ، يمكن للحوثيين الآن الضغط من الشمال والجنوب. إن سقوط مأرب يمكن أن يمثل نقطة تحول رئيسية في الحرب الأهلية المستمرة منذ سبع سنوات.

وقالت المحللة السياسية اليمنية ندوى الدوسري لموقع Inside Arabia ، “الحوثيون يقتربون من مأرب ولا يزال السعوديون لا يقدمون الدعم العسكري الكافي للقوات على الأرض لدفع الحوثيين بعيداً”. “إنهم غير مستعدين لشن هجوم مضاد ، فهم مرتاحون للغاية للبقاء في موقع الدفاع والاعتماد بشكل أساسي على الضربات الجوية. القوات على الأرض ليس لديها أسلحة ، لقد نفدت ذخيرتها حرفيًا وهذه هي الطريقة التي يسيطر بها الحوثيون على المناطق “.

دفع التهديد باستيلاء الحوثيين على مأرب ، الذي شجعته إشارات فك الارتباط الدولي ، المراقبين إلى التحذير من كارثة إنسانية متصاعدة.

تستضيف مأرب ما يقدر بمليون نازح في جميع أنحاء المحافظة ، كثير منهم فروا من زحف الحوثيين من مناطق أخرى.

وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة (IOM) ، نزح ما لا يقل عن 10000 شخص في مأرب في سبتمبر / أيلول وحده. النازحون معرضون بشدة للنزاع ، وغالبًا ما يفتقرون إلى رأس المال ويتعرضون لظروف معيشية غير آمنة.

وقال شيبان لموقع Inside Arabia أنه بعد الانسحاب من أفغانستان ، شبهت وسائل الإعلام الحوثية النازحين بالعملاء الأجانب. “كان هذا هو الأمر الأكثر إثارة للرعب ، فقد كان الحوثيون يطلقون على الأشخاص الذين كانوا يحاولون الفرار من المطار في أفغانستان” مرتزقة “وكانوا يقولون ،” قريبًا لن يجد هؤلاء المرتزقة في اليمن حتى مطارًا يمكنهم الفرار منه “.

المصدر: صحيفة ذي إنسايدر

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق