الإتحاد الأفريقي يعلق عضوية السودان والبنك الدولي يوقف مساعداته لتقييم الوضع

27 أكتوبر 2021
الإتحاد الأفريقي يعلق عضوية السودان والبنك الدولي يوقف مساعداته لتقييم الوضع
عدن نيوز - متابعات

أعلن الإتحاد الأفريقي اليوم الأربعاء تعليق عضوية السودان “حتى الاستعادة الفعلية للسلطات الانتقالية بقيادة مدنيين”.

ودان الاتحاد في بيان “بشدة سيطرة الجيش السوداني على السلطة (…) وحل الحكومة الانتقالية، ورفض بشكل كامل تغيير الحكومة غير الدستوري” الذي اعتبره أمرا “غير مقبول” و”إهانة للقيم المشتركة والمعايير الديمقراطية للاتحاد الأفريقي”.

بدوره قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس في إعلان مكتوب، نشرته فرانس برس، إن “مجموعة البنك الدولي علّقت الاثنين صرف أموال كافة عملياتها في السودان وتوقفت عن البتّ بأي عملية جديدة في وقت نراقب ونقيّم الوضع عن كثب”.

وكان البنك الدولي يشارك في آلية تخفيف دين السودان.

ميدانيا، تتواصل الاحتجاجات ضد قرارات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، التي أطاحت بالشركاء المدنيين في العملية الانتقالية، من الحكم، فيما تم الإعلان عن إعادة فتح مطار الخرطوم بعد ظهر الأربعاء.

وبعد أن تعالت أصوات في العالم خلال الساعات الأخيرة للمطالبة بالإفراج الفوري عن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، أعلن مكتبه، الثلاثاء، أنه عاد إلى منزله بعد أن كان في مكان مجهول مع زوجته، وأنه “تحت حراسة مشددة”.

لكنه أشار إلى أن “عددا من الوزراء والقادة السياسيين لا يزالون قيد الاعتقال في أماكن مجهولة”.

وأعيد حمدوك إلى مقر إقامته بعد ساعات من إعلان البرهان أن حمدوك موجود معه في منزله.

وقال البرهان”رئيس الوزراء موجود معي في المنزل وليس في مكان آخر … خشينا أن يحدث له أي ضرر”. وتعهد القائد العسكري بأن حمدوك سيعود إلى منزله “متى استقرت الأمور وزالت المخاوف”.

وحاولت الشرطة السودانية، الأربعاء، إزالة العوائق التي أقامها المتظاهرون من شارع الستين، أحد أبرز الشوارع في شرق العاصمة، ونفذت حملة توقيفات شملت عددا من الشباب الذين كانوا في المكان.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى