أنهار من الحمم البركانية تواصل جرف مزيد من المباني في جزيرة لا بالما الإسبانية

9 أكتوبر 2021
أنهار من الحمم البركانية تواصل جرف مزيد من المباني في جزيرة لا بالما الإسبانية

جرفت أنهار من الحمم البركانية المزيد من المباني بالقرب من البركان الثائر على جزيرة لا بالما الإسبانية اليوم السبت واشتدت مأساة مشهد الحمم الحمراء الملتهبة مع وميض البرق.

وأفاد شهود إن الحمم أتت على أربعة مبان على الأقل في قرية كاييخون دو لا جاتا.

وبدأت ثورة بركان كومبري فييخا يوم 19 سبتمبر أيلول، ودمر البركان أكثر من 800 مبنى واضطر نحو 6000 نسمة لترك منازلهم بالجزيرة التي يقطنها حوالي 83 ألف نسمة، وهي إحدى جزر الكناري بالمحيط الأطلسي.

وشوهد وميض البرق قرب البركان الثائر في ساعة مبكرة اليوم السبت.. ووجدت دراسة نشرتها دورية (رسائل بحوث الجيوفيزياء) عام 2016 أن البرق يمكن أن يحدث خلال ثوران البراكين لأن تصادم ذرات الرماد البركاني تنتج عنه شحنة كهربائية.

وجرفت الحمم أكثر من 370 فدانا من الأراضي الزراعية معظمها مزارع موز، وهو أحد المحاصيل الرئيسية على الجزيرة.

وأشار متحدث باسم مؤسسة إنير التي تتحكم في الملاحة بالأجواء الإسبانية إلى أنه تم توجيه النصح لشركات الطيران التي تسيّر رحلات لجزر الكناري بتحميل قدر أكبر من الوقود تحسبا لاحتمال تغيير مسارها أو تأخرها في الهبوط بسبب الرماد.

ولفتت شركة آينا التي تنظم المرور الجوي بإسبانيا إلى أن مطار لا بالما مغلق منذ يوم الخميس لكن المطارات الأخرى بالأرخبيل لا تزال مفتوحة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق