تحالف حقوقي يرصد مقتل وإصابة 2032 شخصا في مأرب بقصف مليشيا الحوثي

30 سبتمبر 2021
تحالف حقوقي يرصد مقتل وإصابة 2032 شخصا في مأرب بقصف مليشيا الحوثي

أعلن تحالف حقوقي أنه رصد مقتل وإصابة 2032 شخصا خلال الفترة من ديسمبر 2014م وحتى يونيو 2021م بقصف لمليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران استهداف الأحياء المأهولة بالسكان ومخيمات النازحين في محافظة مأرب.

وقال التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان (تحالف رصد) في تقرير عن انتهاكات المليشيا الحوثية بمأرب أطلقه اليوم بعنوان (مأرب: مدنيون تحت القصف والحصار) ان الضحايا الذين سقطوا بين قتيل وجريح كان بسبب الاستخدام المفرط من قبل المليشيا الحوثية (للصواريخ البالستية -صواريخ الكاتيوشا -الطائرات المسيرة-القذائف المدفعية – الألغام والعبوات الناسفة).

وأشار تحالف رصد الى انه تلقى رصد عدد (1287) بلاغا وشكوى تتعلق بوقائع القصف وحوادث انفجار الألغام التي نفذتها المليشيا بحق السكان المدنيين بمحافظة مأرب حيث تم رصد (871) واقعة قصف صاروخي و(119) واقعة قصف مدفعي و(44) واقعة هجوم بطائرات مسيرة و(262) واقعة انفجار الغام وعبوات ناسفة وذخائر غير متفجرة.

وذكر في تقريره انه وثق مقتل 440 مدنياً بينهم 61 طفلاً و37 امرأة و29 مسناً واصابة 914 مدنياً بينهم 124 طفلاً و73 امرأة و60 مسناً جراء اعمال القصف الصاروخي على الاحياء السكنية ومخيمات النازحين في 11 مديرية بمأرب.

ولفت التقرير الى ان سجل عدد 678 حالة قتل واصابة تعرض لها مدنيين من أبناء محافظة مأرب جراء انفجار الألغام والعبوات الناسفة والذخائر غير المتفجرة التي زرعنها وخلفتها ميليشيا الحوثي.. مشيراً الى ان من بين الضحايا 109 طفلاً و22 امرأة و15 مسناً موزعين على عدد 11 مديرية هي (مدينة مأرب – صرواح – مجزر – الوادي – حريب – مدغل – الجدعان -ماهلية – العبدية – رغوان – رحبة).

ونوه التقرير الى توثيق عدد 227 مدنياً بينهم 30 طفلاً و 5 نساء و7 مسنين قضوا بسبب مخلفات وذخائر الحرب الحوثية وأصيب عدد 451 اخرين.. موضحاً ان الألغام الأرضية بنوعيها الفردية والمضادة للمركبات التي زرعتها المليشيات الحوثية تسببت في قتل 132 مدنياً بينهم 21 طفلاً و 5 نساء و 5 مسنين، واصابة 212 اخرين بينهم 50 طفلاً و15 امرأة.

ولفت الى ان العبوات الناسفة التي زرعتها المليشيا حصدت أرواح 87 مدنياً بينهم طفلين ورجليين مسنين، واصابة 234 اخرين بجروح مختلفة.

وطالب التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان، المليشيا الحوثية بالتوقف الفوري دون شروط عن شن أي هجمات تستهدف المدنيين في محافظة مارب بقصد أو غير قصد.

كما طالبها بالكف عن استخدام كل أنواع الأسلحة التي لا تفرق بين الأعيان المدنية والعسكرية طبقاً لقواعد التمييز التي تضمنها القانون الدولي الإنساني وأكدت عليها اتفاقيات جنيف الأربع وكذا التوقف الفوري عن زراعة الألغام والعبوات الناسفة وباقي مخلفات الحرب بكل أشكالها وأنواعها وأحجامها مع سرعة تسليم خارطة المناطق الملوثة بتلك المخلفات في محافظة مأرب.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق