منظمة دولية تحذر من انفجار ناقلة نفط قبالة السواحل اليمنة

4 يونيو 2021
منظمة دولية تحذر من انفجار ناقلة نفط قبالة السواحل اليمنة

حذّرت منظمة “غرينبيس”، الخميس، من احتمال وقوع انفجار في ناقلة نفط متهالكة قبالة اليمن “في أي لحظة”، داعية الأمم المتحدة إلى تحرك عاجل لمنع “كارثة” وذلك قبيل جلسة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة هذه المسألة.

وبحسب بيان للمنظمة المدافعة عن البيئة، فإنّ الانفجار على متن الناقلة قد يتسبّب بوقوع أحد أكبر 10 حوادث مماثلة في التاريخ.

والسفينة “صافر”، التي صُنعت قبل 45 عاماً وتُستخدم كمنصّة تخزين عائمة، محمّلة بنحو 1.1 مليون برميل من النفط الخام قيمتها حوالى 40 مليون دولار، وهي مهجورة منذ 2015 وراسية قبالة ميناء الحديدة ولم تخضع لأي صيانة مذّاك، ما أدّى إلى تآكل هيكلها.

وتأتي جلسة مجلس الأمن، الخميس، بعدما أعلن المتمردون الحوثيون الذين يسيطرون على صنعاء وميناء الحديدة على ساحل البحر الأحمر، أن مساعي السماح لبعثة تابعة للأمم المتحدة بتفقّد الناقلة وصلت إلى “طريق مسدود”، وذلك في أعقاب أشهر من المفاوضات.

وقال المنسق الأول للحملات في “غرينبيس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” أحمد الدروبي، في بيان، إن “الأمر ليس في ماذا إذا وقعت الكارثة بل متى ستقع! ناقلة النفط صافر أكلها الصدأ ويمكن أن تتحطم أو تنفجر في أي لحظة”.

وأضاف “قد تؤدي الحرائق الناتجة عن الانفجار إلى تلويث الهواء مع آثار صحية خطيرة على المجتمعات المحلية المنكوبة بالفقر وعلى فرق الاستجابة”.

ويطالب الحوثيون بأن تقوم الفرق الأممية بفحص الناقلة وصيانتها فورا، لكن الأمم المتحدة قالت إنّ فرقها تخطط لإجراء زيارات لتقييم حجم الأضرار قبل بدء عملية الصيانة الفعلية.

وخلّف النزاع عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80% من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلداً بأسره على شفا المجاعة.

وقالت مورغان: “حان الوقت للتصعيد ومنع وقوع المزيد من الكوارث على الشعب اليمني، وما قد ينتج عن ذلك من آثار أخرى محتملة على ملايين آخرين في المناطق المجاورة. يجب كسر الجمود السياسي”.

(فرانس برس)

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق