روسيا تصنف رسميا أمريكا وجمهورية تشيكيا دولتين غير صديقتين

15 مايو 2021
روسيا تصنف رسميا أمريكا وجمهورية تشيكيا دولتين غير صديقتين

صنّفت روسيا رسميا الولايات المتحدة وجمهورية تشيكيا على أنهما دولتان “غير صديقتين” في خطوة تأتي على وقع أكبر أزمة في العلاقات بين موسكو وواشنطن منذ سنوات.

وأصدرت الحكومة الروسية مرسوما يحمل توقيع رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين أرفقته بقائمة “للدول غير الصديقة” التي “قامت بخطوات غير ودية” حيال روسيا ومواطنين روس أو كيانات روسية.

وباتت القائمة تضم حاليا الولايات المتحدة وجمهورية تشيكيا.

وأفادت موسكو أنه لن يسمح لسفارة براغ بتوظيف أكثر من 19 مواطنا روسيا بينما لن يسمح لسفارة واشنطن بتوظيف أي مواطن روسي.

ونقلت وكالة “تاس” الإخبارية عن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن موسكو مستعدة مع ذلك للحوار.. مشددا على أن قائمة روسيا للدول “غير الصديقة” لا تضم سوى بلدين.

واعتبرت براغ أن الخطوة لن تؤدي إلا إلى “تصعيد في العلاقات” بين موسكو من جهة، وجمهورية تشيكيا والاتحاد الأوروبي وحلفائهما من جهة أخرى.

وأفادت الخارجية التشيكية في بيان “نأسف لاتّخاذ روسيا مسار المواجهة لتلحق الضرر بنفسها”.

واضافت “من شأن هذه الخطوة أيضا أن تؤثر بشكل غير مباشر على التطوير المحتمل للعلاقات بين المواطنين العاديين والسياحة وتنمية العلاقات التجارية”.

وارتفع مستوى التوتر في الشهور الأخيرة بين روسيا والغرب على خلفية سلسلة من القضايا بما فيها حشد روسيا قواتها عند الحدود مع أوكرانيا وتدخلها في الانتخابات الأميركية وأنشطة أخرى اعتُبرت عدائية.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق