أمريكا تفرض عقوبات على سبعة لبنانيين على صلة بحزب الله

11 مايو 2021
أمريكا تفرض عقوبات على سبعة لبنانيين على صلة بحزب الله

أدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية (OFAC) سبعة أفراد على صلة بحزب الله وشركته المالية “القرض الحسن” المدرجة من قبل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في عام 2007 ويستخدمها حزب الله كغطاء لإدارة الأنشطة المالية للجماعة الإرهابية والوصول إلى النظام المالي الدولي.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الخزانة الأميركية أن إبراهيم علي ضاهر يشغل منصب رئيس الوحدة المالية المركزية لحزب الله التي تشرف على الميزانية والإنفاق العام لحزب الله، بما في ذلك تمويل الجماعة لعملياتها الإرهابية وقتل معارضيها.

وأشار البيان إلى أن الأفراد الستة الآخرون المدرجون وهم أحمد محمد يزبك وعباس حسن غريب ووحيد محمود سبيتي ومصطفى حبيب حرب وعزت يوسف عكر وحسن شحادة عثمان استخدموا لغطاء الحسابات الشخصية في بعض البنوك اللبنانية بما في ذلك بنك جمال ترست المصنف من قبل الولايات المتحدة للتهرب من العقوبات التي تستهدف القرض الحسن وتحويل ما يقرب من نصف مليار دولار أميركي نيابة عن هذه المؤسسة.

وقالت أندريا غاكي مديرة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية: “من أعلى مستويات الأجهزة المالية لحزب الله إلى الأفراد العاملين يواصل الحزب إساءة استخدام القطاع المالي اللبناني واستنزاف الموارد المالية اللبنانية في وقت عصيب بالفعل”.

وأضافت أن “مثل هذه الأعمال تظهر عدم اكتراث حزب الله بالاستقرار المالي والشفافية والمساءلة في لبنان”.

وكشفت وزارة الخزانة الأميركية أنه “في حين أن مؤسسة القرض الحسن تدعي خدمة الشعب اللبناني إلا أنها عمليا تنقل الأموال بشكل غير مشروع من خلال حسابات وهمية وميسرين مما يعرض المؤسسات المالية اللبنانية لعقوبات محتملة”.

وأشارت إلى أن “مؤسسة القرض الحسن تتنكر بصفة منظمة غير حكومية بموجب ترخيص ممنوح من وزارة الداخلية وتقدم خدمات مصرفية لدعم حزب الله بينما تتهرب من الترخيص المناسب والإشراف التنظيمي”.

وأضافت أنه “ومن خلال ادخار العملة الصعبة التي يحتاجها الاقتصاد اللبناني بشدة يسمح “القرض الحسن” لحزب الله ببناء قاعدة دعم خاصة به وتقويض استقرار الدولة اللبنانية”.

وأوضحت وزارة الخزانة أن مؤسسة “القرض الحسن” اطلعت بدور كبير في البنية التحتية المالية لحزب الله على مر السنين وجنبت الكيانات والأفراد المرتبطين بالحزب من العقوبات واحتفظت بحسابات بنكية من خلال إعادة تسجيلهم بأسماء كبار مسؤولي القرض الحسن بما في ذلك تحت أسماء معينة تم تصنيف أفرادها من قبل وزارة الخزانة الثلاثاء.

وتتستر مؤسسة “القرض الحسن” تحت غطاء “المنظمة غير الحكومية” للاستفادة من ترخيص وزارة الداخلية، لكنها تقوم بتقديم خدمات لدعم حزب الله.

ومن خلال ادخار العملة الصعبة التي يحتاجها الاقتصاد اللبناني، تسمح هذه الآلية لحزب الله ببناء قاعدة دعم خاصة به وتقويض استقرار الدولة اللبنانية، وفق بيان الخزانة الأميركية.

وفيما يلي تفاصيل ومعلومات عن الأفراد المعنيين بالعقوبات الأميركية:

ابراهيم علي ضاهر: ولد في الرابع من يوليو 1964 في بلدة بليد في قضاء مرجعيون بمحافظة النبطية جنوبي لبنان.

يقيم ضاهر بحي دكاش، في حارة حريك، معقل حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.

تم تصنيفه وفقًا للأمر التنفيذي لكونه تصرف أو عمل لصالح حزب الله أو نيابة عنه، بشكل مباشر أو غير مباشر.

ويقود ضاهر الوحدة المالية المركزية لحزب الله، التي تشرف على استلام الدخل العالمي لحزب الله، وهو مسؤول عن إدارة ومراجعة ميزانيات جميع وحدات وإدارات حزب الله، بما في ذلك تنسيق المدفوعات لجميع أعضاء حزب الله.

وجاء في بيان الخزانة الأميركية “كان ضاهر شخصية رئيسية في البنية التحتية المالية لحزب الله لأكثر من عقد من الزمان”.

عزت يوسف عكر: عزت يوسف مولود في الأول من نوفمبر 1976، ومقيم ببلدة الخيام في محافظ النبطية جنوبي لبنان.

عزت يوسف مرتبط بجمعية القرض الحسن، وهو بموجب لائحة العقوبات معرض لقوبات ثانوية تتعلق بضلوعه في المؤسسة المالية المذكورة.

مصطفى حبيب حرب: ولد في السادس أغسطس من سنة 1973 في  بلدة طير حرفا، في قضاء صور، جنوبي لبنان، ويقيم بها حتى الآن.

يخضع مصطفى حبيب لعقوبات ثانوية وفقًا للوائح العقوبات المالية لحزب الله.

حسن شحاده عثمان: مولود في 29 يونيو 1979، ببلدة حاروف في محافظة النبطية جنوبي لبنان.

ويمتلك كل من حرب وعكار وعثمان “حسابات ظل” يتم من خلالها إجراء المعاملات نيابة عن حزب الله.

وحيد محمود سبيتي: ولد في 23 فبراير 1961، من جنسية لبنانية هو الآخر، مرتبط بحزب الله.يقيم وحيد محمود في بعلبك شرقي لبنان.

وشارك سبيتي في إجراء معاملات من خلال “حسابات ظل” نيابة عن حزب الله، ولعب سابقًا دورًا مماثلاً في الاحتفاظ بالحسابات المصرفية باسمه جنبًا إلى جنب مع كبار المسؤولين الآخرين في بيت المال.

بينما عمل بيت المال التابع لحزب الله ، إلى جانب الوحدة المالية المركزية، كوزارة مالية لحزب الله.

أحمد محمد يزبك: تاريخ الميلاد 01 ديسمبر 1971؛ الجنسية لبنان، يقيم في بلدة كفر صير في محافظة النبطية جنوبي لبنان.

ويزبك، هو المدير المالي لـلقرض الحسن.

عباس حسن غريب: ولد في 25 سبتمبر 1969 في بلدة طير حرفا في قضاء صور جنوبي لبنان.

وغريب هو مدير المعلوماتية ويمتلك كل من يزبك وغريب، العديد من “حسابات الظل” التي يتم من خلالها إجراء المعاملات نيابة عن حزب الله.

وتم تصنيف حزب الله من قبل وزارة الخارجية الأميركية على أنه تنظيم إرهابي في 31 أكتوبر 2001، بينما تم تصنيف القرض الحسن في 24 يوليو 2007  كذلك، لكونه مملوكًا أو خاضعًا لسيطرة حزب الله ويقدم الدعم له.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق