ديفيد بيسلي: على السعودية بمفردها تمويل اجراءات معالجة الامراض والجوع الذي يعصف باليمن

5 سبتمبر 2017
ديفيد بيسلي: على السعودية بمفردها تمويل اجراءات معالجة الامراض والجوع الذي يعصف باليمن

عدن نيوز – متابعات

قال المدير التنفيذي لبرنامج الاغذية العالمي إن على السعودية بمفردها تمويل إجراءات معالجة الأمراض والجوع الذي يعصف باليمن حيث تقود المملكة حملة عسكرية منذ عامين ونصف العام.

وكانت تعليقات ديفيد بيسلي مباشرة على غير العادة بالنسبة لمسؤول بالمنظمة الدولية في انتقاد طرف في أحد الصراعات.

ودعا بيسلي إلى إنهاء الحملة العسكرية للتحالف واتهمه بإعاقة عمليات تقديم المساعدات.

وقال لرويترز في إثيوبيا حيث يقوم بجولة في مناطق متضررة من الجفاف ”يجب على السعودية تمويل 100 بالمئة من (احتياجات) الأزمة الإنسانية في اليمن.

إما أن توقفوا الحرب أو تتولوا تمويل الأزمة. والخيار الثالث هو القيام بالأمرين“.

ولقي عشرة آلاف شخص على الأقل حتفهم في الحرب وانتشر الجوع ووباء الكوليرا بشكل لم يسبق له مثيل مما دفع وكالات الإغاثة لوصف الوضع في اليمن بأنه أحد أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

ولم يرد متحدث باسم التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن على طلب رويترز التعقيب على تصريحات بيسلي.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تبرع بمبلغ 66 مليون دولار في يونيو حزيران لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة ولمنظمة الصحة العالمية للمساهمة في جهود مكافحة الكوليرا باليمن.

وتقول السعودية إن مئات الملايين من الدولارات التي تعهدت المملكة بتقديمها لبرامج المساعدات الإنسانية عادت بالنفع على مدنيين من طرفي الحرب.

ويدور الصراع في اليمن بين الحكومة المعترف بها دوليا المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية وبين جماعة الحوثيين المتحالفة مع إيران. وسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء في العام 2015 ويسيطرون أيضا على المراكز السكانية الرئيسية في الشمال والغرب.

*شبه حصار

شن التحالف آلاف الضربات الجوية في محاولة لم تنجح حتى الآن لإبعاد الحوثيين عن السلطة كما فرض شبه حصار على موانئ اليمن وحدوده ومجاله الجوي.

وتقول السعودية وحلفاؤها إنها تهدف لمنع وصول شحنات أسلحة إلى الحوثيين لكن منظمات الإغاثة تقول إن القيود زادت معاناة الملايين.

وطالبت منظمات الإغاثة بتسهيل الوصول للمناطق الشمالية الخاضعة للحوثيين واتهمت الأمم المتحدة التحالف بفرض قيود على دخول السفن ميناء الحديدة الرئيسي على البحر الأحمر الذي يصل إليه نحو 80 في المئة من واردات الغذاء للبلاد.

لكن ضربة جوية دمرت خمس روافع بالميناء مما عطل عشرات السفن لتعذر تفريغ حمولاتها.

وقال بيسلي ”لدينا مشكلات في الدخول. السعوديون خلقوا تعقيدات خطيرة بالنسبة لنا بسبب قيود أشبه بالحصار على الميناء وتدمير الروافع في ميناء الحديدة… قلل ذلك قدرتنا على إدخال الغذاء بشكل كبير“.

وأضاف بيسلي أن القيود التي فرضها التحالف أعاقت تسليم وقود تحتاجه مركبات الأمم المتحدة التي تسافر إلى داخل وخارج صنعاء وهي تحمل مساعدات وأفرادا.

ويقول مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن نحو مليوني شخص اضطروا بسبب القتال للفرار من ديارهم بينما قتلت الكوليرا ألفي شخص وأصابت 600 ألف شخص آخرين.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق