فريق بحثي يكشف سر انفجارات غامضة تحدث في الفضاء

6 فبراير 2021
فريق بحثي يكشف سر انفجارات غامضة تحدث في الفضاء

استطاع فريق بحثي بقيادة علماء في جامعة مانشستر البريطانية كشف سر انفجارات غامضة تحدث في الفضاء كانت مصدراً لأشعة غاما تم رصدها دون تفسير أسبابها.

وبحسب صحيفة «إندبندنت» البريطانية، حدد العلماء مصدر تلك الأشعة، حيث تتبعوا انفجاراً يحدث لنجم سريع الدوران يعرف باسم PSR J2039?5617.

وتأكد العلماء من أن النجم جزء من نظام ثنائي، ويدور نحو 377 مرة في كل ثانية يدور حول نجم آخر، نحو سدس كتلة الشمس، وهو ما يؤدي إلى التبخر تدريجياً وأنه يرسل نبضات من أشعة غاما يمكن اكتشافها بواسطة التلسكوبات الفضائية التي يتم إطلاقها من الأرض.

وأوضحت الصحيفة، أن النجم عُرف منذ عام 2014، ويشتبه العلماء في أنه يدور حول نجم آخر أقل أهمية، لكنهم لم يعثروا على دليل.

وقالت أن العلماء تلقوا مساعدة من آلاف الأشخاص في جميع أنحاء العالم، حيث شاركوا في برنامج يسمح لهؤلاء العلماء باستخدام تلك الأجهزة الشخصية لرصد تلك الظاهرة.

وذكرت أن الفريق البحثي احتاج للتحقق من كميات هائلة من البيانات وكان سيستغرق ذلك 500 عام، ولكن بفضل استخدام أجهزة الكومبيوتر الشخصية التي ساهم بها هؤلاء الأفراد تمكن الباحثون من إنجاز أبحاثهم في شهرين.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق