بينما كان في طريقه للعلاج بالقاهرة.. من هو الشيخ “الشيباني” الذي اختفى في عدن في ظروف غامضة؟

محرر 28 نوفمبر 2020
بينما كان في طريقه للعلاج بالقاهرة.. من هو الشيخ “الشيباني” الذي اختفى في عدن في ظروف غامضة؟

أقدمت مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيا في عدن على اختطاف وإخفاء الشيخ الداعية عبدالقادر الشيباني أحد مؤسسي جمعية الحكمة اليمانية الخيرية بينما كان في طريقه إلى القاهرة للعلاج.

وقالت مصادر مقربة من أسرة “الشيباني” إن الشيخ اختطف من مديرية المنصورة شمال عدن مطلع الأسبوع الجاري وهو في طريقة إلى المطار للالتحاق برحلة جوية إلى العاصمة المصرية القاهرة بغرض العلاج.

وطالب نشطاء حقوقيون وشخصيات اجتماعية الجهات الأمنية في محافظة عدن بسرعة البحث عن الشيخ الشيباني والكشف عن الجهات التي قامت باعتقاله، وإطلاق سراحه حتى يتمكن من السفر لمواصلة العلاج كون حالته الصحية حرجة.

وقال القيادي في المقاومة الجنوبية عادل الحسني في تغريدة له على موقع التدوين المصغر تويتر رصدها محرر “عدن نيوز” “لا يزال الشيخ عبدالقادر الشيباني معتقلًا لدى ميليشيات الانتقالي الإماراتي في عدن ، هذا الرجل المسن والذي يعاني من أمراض كثيرة وصاحب أعمال الخير يرزح بين قضبان سجونهم، ولا يُعرف أين مكانه، مع وجود ترجحيات بتواجده في قاعة وضاح، السيئة السمعة، حيث يُعذَّب المسجون هناك حتى الموت!

وأكدت مصادر حقوقية ان الشيخ “عبد القادر الشيباني” مختفي لليوم السادس على التوالي بعد اختطافه من قبل مسلحين وهو في طريقه الى مطار عدن للسفر الى القاهرة.

واضافت المصادر ان “الشيباني” البالغ من العمر 70 عاما يعاني من أمراض السكر والضغط، وكان في طريقه إلى مصر لاستكمال علاج إزالة الورم من الرأس وتركيب مفصل صناعي للورك وفقا للمصادر.

من جهتها طالبت منظمة رايتس رادار ما اسمتها بـ السلطات الأمنية بمحافظة عدن بسرعة التحقيق في ملابسات اختطاف الشيخ عبدالقادر الشيباني وهو يعاني من أمراض مزمنة من بينها السرطان حيث كان يعتزم السفر إلى جمهورية مصر للعلاج .

والشيخ عبد القادر القاضي والمعروف بالشيباني من مواليد عام 1955م ، نشأ يتيماً وتلقى تعليمه في مدينة تعز ، ثم إنتقل إلى مدينة الحديدة ، ودرس على يد علمائها ، إنتقل بعد ذلك إلى صنعاء وعاش فيها ، وكان أول خطيب لجامع الدعوة.

وأسهم الشيخ عبد القادر في تأسيس مركز دماج العلمي، كما أسهم في تأسيس جمعية الحكمة اليمانية الخيرية ، فكان أول أمين عام لها .

كما أسهم في عدداً من المشاريع الخيرية والتعليمية في شتى ربوع اليمن ، وقد أشرف على أول مخيم طبي مجاني للعيون في مدينة التربة عام 1992م .

ويعد الشيخ عبد القادر واجهة دعوية وعلمية للعمل الإسلامي والخيري في اليمن وتفرغ في السنوات الأخيرة لشؤونه الخاصة والإنكباب على كتاب الله .

ومن أبرز مشائخ العلم الذين تلقى التعليم على أيديهم الشيخ أحمد مقبل ناصر، والشيخ البطاح، والشيخ محمد بن إسماعيل العمراني ، والشيخ مقبل بن هادي الوادعي .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق