وزير يمني يكشف عن خسائر هائلة في الإقتصاد خلال 5 سنوات

محرر 322 أكتوبر 2020
وزير يمني يكشف عن خسائر هائلة في الإقتصاد خلال 5 سنوات

‏‎كشف وزير يمني عن خسائر هائلة تعرض لها الاقتصاد في البلاد خلال خمس سنوات من الحرب التي اندلعت بسبب انقلاب مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة إيرانيا على مؤسسات الدولة.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي في حكومة تصريف الأعمال نجيب العوج خلال لقائه عبر الاتصال المرئي نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاح إن العملة المحلية تراجعت بنسبة 180 بالمئة خلال خمس سنوات تكبد فيها اقتصاد البلاد خسائر بنحو 88 مليار دولار. وفقا لوكالة الأنباء الرسمية “سبأ”.

وأشار العوج إلى أن “أزمة النازحين باتت تشكل عبئا إضافيا على الدولة حيث بلغ عددهم داخليا 3.6 ملايين إضافة إلى أكثر من مليون لاجئ خارج البلاد”.. مضيفا أن ظروف الحرب والصراع أدت إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي بحوالي 50% خلال الخمس السنوات الماضية.

وأكد وزير التخطيط على ضرورة توحيد قنوات تحويل المساعدات عبر البنك المركزي اليمني ومصارفتها بالريال اليمني لتعزيز قدرات البنك النقدية وتمكينه من الإيفاء بدوره في دعم العملة والحفاظ على استقرار الصرف.

من جانبه أكد نائب رئيس البنك الدولي، فريد بلحاج “أن إدارة البنك تعمل من أجل حشد كافة الموارد المتاحة”.. مشيرا إلى النجاح في توفير ما يقارب الـ 600 مليون دولار كتمويلات للازمة حتى الآن لدعم اليمن في أزمته الحالية والمشاركة في تعافيه وتحقيق استقراره الاقتصادي المنشود.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق