أسوشيتد برس: 3 محافظات يمنية تدس أنف الحوثيين في التراب خلال أسبوع واحد!

Editor8 أكتوبر 2020
أسوشيتد برس: 3 محافظات يمنية تدس أنف الحوثيين في التراب خلال أسبوع واحد!

قال مسؤولون يمنيون إن الاشتباكات العنيفة في مدينة الحديدة الساحلية اليمنية الاستراتيجية بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين استمرت لليوم الخامس على التوالي الأربعاء ، ما أسفر عن مقتل 52 شخصا بينهم مدنيون.

 

وقال المسؤولون إن القتال اندلع في منطقة حيس وبلدة الدريهمي ، جنوب ميناء الحديدة الاستراتيجي ، والذي يتعامل مع حوالي 70٪ من واردات اليمن التجارية والإنسانية.

 

وقالوا إن الاشتباكات تمثل أعنف نوبة عنف منذ شهور بين قوات حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والحوثيين المدعومين من إيران في المدينة المتنازع عليها.

 

وقالوا إن نحو 70 شخصا بينهم أكثر من عشرين مدنيا أصيبوا أيضا.

 

وقال المسؤولون ، وهم من الجانبين ، إن المتمردين الحوثيين حاولوا كسر الحصار المفروض على الدريهمي ، الذي فرضته القوة المتحالفة مع الحكومة المعروفة باسم ألوية العمالقة منذ أكثر من عامين.

 

وأعربت بعثة الأمم المتحدة إلى اليمن يوم الاثنين عن قلقها إزاء التصعيد الأخير للعنف في الحديدة. وحثت الأطراف المتحاربة على “الوقف الفوري للقتال والعودة إلى الآليات المشتركة التي تم إنشاؤها على مدى العامين الماضيين حتى لا تعرض السكان لمزيد من الخطر وتعريض إيصال المساعدات الإنسانية للخطر”.

 

وفي عام 2018 ، اندلع قتال عنيف في الحديدة بعد أن تحركت القوات الحكومية المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية لانتزاع السيطرة على المدينة الاستراتيجية من الحوثيين.

 

بعد شهر من الاشتباكات ، وقعت الأطراف المتحاربة اتفاقية بوساطة الأمم المتحدة في ديسمبر من ذلك العام تضمنت وقف إطلاق النار في المدينة الساحلية وتبادل أكثر من 15000 أسير. الصفقة ، التي يُنظر إليها على أنها خطوة أولى مهمة نحو إنهاء الصراع ، لم يتم تنفيذها بالكامل.

 

وفي محافظة مأرب الغنية بالنفط ، قال مسؤولون الأربعاء ، إن القوات الحكومية استعادت مناطق من سيطرة الحوثيين جنوبي المحافظة. وسعى المتمردون منذ شهور للسيطرة على الإقليم لتعزيز موقفهم في محادثات السلام الجارية بوساطة الأمم المتحدة. وقالوا إن القوات الحكومية تمكنت أيضا من طرد المتمردين من مناطق في محافظة الجوف المجاورة.

وأضافوا أن 28 شخصًا على الأقل من الجانبين قتلوا وأصيب أكثر من 47 في مأرب والجوف خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

وتحدث المسؤولون لأسوشيتد برس بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بإطلاع وسائل الإعلام.

 

وشن التحالف الذي تقوده السعودية غارات جوية على تعزيزات الحوثيين في الجوف ، مما أسفر عن مقتل العديد من المتمردين وإلحاق أضرار بمعدات عسكرية ، بحسب عبد الله مجلي ، المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية.

 

وبدأ الصراع في اليمن مع استيلاء الحوثيين المدعومين من إيران على العاصمة صنعاء عام 2014. يقاتل تحالف تقوده السعودية متحالف مع الحكومة الحوثيين منذ مارس 2015.

 

تسببت الحرب في اليمن في أسوأ أزمة إنسانية في العالم ، حيث يعاني الملايين من نقص الغذاء والأدوية. وقتل أكثر من 112 ألف شخص ، بينهم مقاتلون ومدنيون ، وفقًا لمشروع قاعدة بيانات يتتبع أعمال العنف.

 

 

 

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق