أمير الكويت نواف الأحمد يختار ولي للعهد

محرر 3
العالم
7 أكتوبر 2020
أمير الكويت نواف الأحمد يختار ولي للعهد
عدن نيوز – متابعات :

إختار أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولياً للعهد.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية نقلا عن وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح، قوله إن “أسرة آل الصباح الكرام قد باركت تزكية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله، ورعاه للشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولياً للعهد. متمنين له التوفيق والسداد ليواصل عطاءه المعهود في خدمة الكويت”.

من جانبها، ذكرت صحيفة “القبس” أنه سيتم إرسال الأمر الأميري اليوم لمجلس الأمة، لمبايعة ولي العهد غداً.

من هو ولي العهد؟

ظهر سريعاً اسم الشيخ مشعل الأحمد الصباح (80 عاماً) الأخ غير الشقيق للأمير الجديد، لتولي مهام ولاية العهد، وهو يشغل منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير منذ 17 عاماً، وفعلياً يعد الرئيس الفعلي بسبب مرض رئيس الحرس عميد أسرة الصباح الشيخ سالم العلي الصباح.

يتصف الشيخ مشعل بشخصيته الصارمة، وكان مرافقاً دائماً للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، خلال جميع رحلاته العلاجية ومن ضمنها رحلته الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

والشيخ مشعل هو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم الكويت في الفترة ما بين 1921 حتى 1951، والأخ غير الشقيق للشيخ جابر الذي حكم الكويت 28 عاماً.

كان الشيخ مشعل قد التحق بوزارة الداخلية وتدرّج في المناصب حتى أصبح رئيساً للمباحث العامة آنذاك برتبة عقيد منذ عام 1967 حتى عام 1980، وقد تحوّلت في عهده إلى إدارة أمن الدولة، وفقاً لصحيفة “القبس”.

وعيّنه الأمير عام 1977 رئيساً لديوانية شعراء النبط. كما أصدر الشيخ جابر مرسوماً أميرياً بتعيينه نائباً لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير.

يُشار إلى أن الدستور الكويتي يمنح الأمير الجديد، البالغ من العمر 83 عاماً، مهلة مدتها سنة لاختيار ولي عهده، وفق المادة الرابعة من الدستور، لكن لم تجر العادة في الكويت على تأخر تعيين ولي العهد.

وتنص المادة الرابعة في الدستور على أن “الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح، ويعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير”.

وتوضح ذات المادة أن “تعيين ولي العهد يكون بأمر أميري بناءً على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة، بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس”.

وتشير إلى أنه “في حالة عدم التعيين على النحو السابق يُزكي الأمير لولاية العهد 3 على الأقل من الذرية المذكورة (الصباح) فيبايع المجلس أحدهم ولياً للعهد”.