تحذيرات طبية من تحول الخضروات من مفيدة إلى ضارة

7 أكتوبر 2020
تحذيرات طبية من تحول الخضروات من مفيدة إلى ضارة

كشفت خبيرة التغذية الروسية الدكتورة يلينا سولوماتين ان الخضروات من الممكن ان تتحول من مساعد ومفيد للجسم إلى مواد ضارة به، وذلك خلال تصريح لوكالة أنباء “نوفوستي” الروسية..

واشارت سولوماتين إلى أننا منذ الصغر نسمع عن فوائد الخضروات الكثيرة لصحة الإنسان. لأنها تحتوي على الفيتامينات والعناصر المعدنية الدقيقة والألياف الغذائية والكربوهيدرات المفيدة. ولكن يجب تخزين وتحضير هذه المواد بصورة صحيحة، كي لا تتحول إلى سموم، حيث تقول “لا ينصح بتناول الباذنجان الناضج كثيرا والبطاطا التي بقيت إلى فصل الربيع والطماطم الخضراء غير الناضجة، لأن هذه الخضروات من عائلة الباذنجانيات، تحتوي على مادة السولانين السامة التي تسبب مشكلات في الجهازين العصبي والبولي”. مضيفة “كما لا ينصح بتناول الفاصوليا الخضراء نيئة لأنها تحتوي على مادة Phytohaemagglutinin، التي يمكن أن تسبب التسمم. وعند تخزين البقوليات لفترة طويلة قد تتراكم فيها سموم فطرية”، حسب قولها.

وتقول الخبيرة إن العديد من الخضروات يمكن أن تسبب تفاقم الأمراض المزمنة، موضحة أن “جميع أنواع الملفوف يمكن أن تحجب امتصاص اليود، لذلك لا ينصح من يعاني من نقص هرمونات الغدة الدرقية بتناولها، أو حتى قصور بسيط في عمل هذه الغدة، لأنه قد يتحول إلى شكله الحاد. كما لا ينصح بتناول الخضروات الحادة مثل الفجل الحار، عند وجود مشكلات في الجهاز الهضمي والبنكرياس لأن تأثيرها سلبي جدا وخاصة عند تفاقم الحالة”.

ووفقا للدكتورة سولوماتين تحتل الخضروات الورقية والخضروات المحتوية على النترات مكانة خاصة في هذه المسألة، إذ “تتراكم في البنجر والسبانخ والبقدونس والملفوف كمية كبيرة من النترات، وخاصة في جذع الملفوف والجزر والخيار. وعند ارتفاع نسبة النترات التي نحصل عليها أيضا مع الماء والمنتجات الأخرى، في الجسم، يكون لها آثار جانبية سلبية، وخاصة للنساء الحوامل، حيث يمكن أن يسبب نقص الأكسجين للجنين”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق