خبراء أمميون يؤكدون مواصلة ألغام المليشيا الحوثية في حصد أرواح اليمنيين

28 سبتمبر 2020
خبراء أمميون يؤكدون مواصلة ألغام المليشيا الحوثية في حصد أرواح اليمنيين

أكد خبراء الأمم المتحدة إن الألغام الأرضية التي زرعها الحوثيون تواصل حصد أرواح أطفال اليمن بشكل مستمر.

وقال الخبراء في تقريرهم الذي سيعرض يوم غد الثلاثاء على مجلس حقوق الانسان في جنيف أن الفريق “واصل التحقيق في الوفيات والإصابات التي تُعزى مباشرة إلى الألغام الأرضية المضادة للأفراد التي زرعها الحوثيون في وقت سابق من النزاع في انتهاك للقانون الدولي الإنساني”.

وأكد الفريق أن تلك الألغام تواصل حصد أرواح اليمنيين، مستشهدا بـ”وفاة طفلة تبلغ من العمر 15 عاماً وهي ترعى الأغنام في قرية بمديرية طور الباحة بمحافظة لحج، عندما داست على لغم مضاد للأفراد في 19 يونيو/حزيران 2019″.

وقال التقرير المعنون “اليمن: جائحة الإفلات من العقاب في أرضٍ معذّبة”، إن فريق الخبراء وجد “أن استخدام الألغام قد أدى إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي”.

وأضاف التقرير أنه “في عام 2018 أدى انفجار لغم بحري إلى مقتل ثلاثة صيادين من قرية الغويرق بمديرية التحيتا بالحديدة”.

وتابع: “منعت الألغام الأرضية الصيادين من الوصول إلى المناطق الساحلية للصيد ، ولا سيما في الحديدة ، حيث تمزق الألغام الطرق الساحلية وتنشر الخوف”.

وأكد تقرير الخبراء أن الألغام أثّرت “على توافر الأسماك وأسعارها في السوق.. كما أدى وجود الألغام الأرضية إلى تخوف العديد من المزارعين من زراعة أراضيهم أو رعي ماشيتهم”.

وأوضح التقرير أن زراعة الألغام أدت “إلى جعل مجتمعات الصيد والمجتمعات الريفية أكثر فقراً” في اليمن.

ويقدر عدد الألغام التي زرعها الحوثيون خلال الأعوام الماضية، بنحو مليون لغم، وفقاً لمشروع مسام السعودي المتخصص بإزالة الألغام والتابع لمركز الملك سلمان لألإغاثة.

ويقدر مشروع بيانات النزاع والحدث المسلح، أن اليمن مهدد بنحو 30 مليون عبوة متفجرة من مخلفات الحوثيين فضلاً عن كارثة الألغام الأرضية.

المصدر: المصدر أونلاين.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق