حدد موعد المرحلة الثانية.. عضو في وفد الحكومة يكشف تفاصيل صفقة تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثيين

27 سبتمبر 2020
حدد موعد المرحلة الثانية.. عضو في وفد الحكومة يكشف تفاصيل صفقة تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثيين

كشف عضو في وفد الحكومة اليمنية في صفقة تبادل الأسرى والمعتقلين اليوم الأحد عن تفاصيل صفقة تبادل الأسرى بين الحكومة الشرعية والحوثيين.

وقال عضو الوفد الحكومي ووكيل وزارة حقوق الإنسان في الحكومة الشرعية ماجد فضائل أن الحكومة بادلت 230 أسيراً ومعتقلاً مقابل 230 من الحوثيين.

وأضاف فضائل “بادل ممثل للمقاومة الجنوبية ضمن الوفد الحكومي 150 من أسراه مقابل 201 من أسرى الحوثيين.. لافتا إلى أن التحالف العربي بادل 19 أسيراً بينهم 15 سعودياً و4 سودانيين مقابل 250 من أسرى الحوثيين.

وقال وكيل وزارة حقوق الإنسان إن المفاوضات القادمة بين الوفد الحكومي مع وفد الحوثيين ستكون نهاية أكتوبر الجاري مع نجاح المرحلة الأولى.

وأضاف”طالبنا على رأس قائمة الحكومة الصحافيين والأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي لكن رفض الحوثيون”.

وأشار فضائل إلى أن “جميع الأسرى والمعتقلين مهمون للحكومة وطالبنا بهم جميعاً دون استثناء، وكذلك فعل الحوثيون”.

وقال: إن الأسماء الذين تم محاكمتهم سواء لدى الحكومة أو الحوثيين هي التي يتمسك بها كل طرف، ولها معايير محددة.

في السياق قال مصدر في وفد الحوثيين إن تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق ستتم في 15-17 أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وأضاف المصدر الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام: أن الصليب الأحمر سيكون مسؤولاً عن الإفراج وسيجري فحوصات وإجراءات طبية لكل المعتقلين.

وقالت الأمم المتحدة وفي وقت سابق من اليوم الأحد إن الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي اتفقا على تبادل نحو 1081 معتقل وأسير من بينهم 15 جنديا سعوديا و4 سودانيين في إطار خطوات لبناء الثقة بهدف استئناف عملية السلام المتوقفة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق