ميدل إيست آي: هل يساعد تشجيع أطفال اليمن على العمالة في تأمين مستقبلهم؟ “سوريس السنافر” مثالاً..

Editor15 سبتمبر 2020
ميدل إيست آي: هل يساعد تشجيع أطفال اليمن على العمالة في تأمين مستقبلهم؟ “سوريس السنافر” مثالاً..

نشر موقع بريطاني تقريراً عن مشروع “سرويس السنافر” وهو مشروع أطلقه 3 إخوة أطفال لغسيل السيارات في اليمن تحت اسم: سرويس السنافر.

وقال موقع ميل ايست آي إن هذا المشروع دليل على التداعيات الشاقة التي تفرضها الحرب في اليمن على الطفولة، ويكشف بأن هذه الشريحة هي الأكثر تضرراً من القتال المستمر منذ خمس سنوات.

وتساءل التقرير عن جدوى تحفيز الأطفال على العمالة وما إذا كان ذلك التحفيز الناجم عن تعاطف معهم سيعمل على تأمين مستقبلهم أم لا.

نص التقرير:

بالنسبة لهؤلاء الأطفال النحيلين ، لا توجد مدرسة ولا عطلة. لقد بدأوا هذا العمل منذ أربعة أشهر ، وهم يعملون في غسيل السيارات كل يوم من الساعة الثامنة صباحًا حتى السادسة مساءً.

 

وقد شكل الأطفال فريقاً: أحدهم يغسل السيارة وآخر يشطفها والصغير يمسحها. زبائنهم رجال ونساء من مختلف أنحاء العاصمة اليمنية صنعاء.

الابن الأكبر هو محمد ، 14 سنة ، يليه مختار ، 10 سنوات ، وخلدون ، سبع سنوات فقط.

 

لا يعرف الأولاد سوى القليل عن الطفولة الطبيعية ويركزون على كسب ما يكفي من المال للبقاء على قيد الحياة. لذا فإن الدليل الوحيد على تعلقهم بالطفولة هي اسم مشروعهم والذي يحمل اسم (سرويس السنافر).

 

وقال الأخ الأكبر محمد: “الوضع صعب هذه الأيام ، ووالدي وحده لا يستطيع إعالة أسرتنا ، لذلك قررنا مساعدته”.

 

يعمل والده محسن في الديكور لكنه لم يجد ما يكفي من الأعمال ، لذلك عرض الأطفال العمل للمساعدة في تكاليف المعيشة.

 

قال محمد: “في البداية اشترينا عربة يدوية وبدأنا في نقل المساعدات الغذائية لأشخاص في المدرسة ، ثم ذهبنا للعمل في السوق”.

 

وأضاف: “وجدنا أن هذا عمل شاق بالنسبة لنا ، ثم رأينا بعض الأصدقاء يعملون في مركز غسيل سيارات ، وأخبرونا أن الأمر أسهل. بدأنا نفكر في هذا العمل بعد ذلك.”

 

العمل في مغسلة السيارات

بدأ محمد وإخوته بغسل السيارات في الشوارع ، ثم اتفقوا على أنهم بحاجة لفتح مركز غسيل سيارات بأنفسهم.

 

لكن واجهتهم بعض التحديات ، مثل الموقع الذي يجب اختياره وكيفية الحصول على المال لشراء مولد وخزان مياه ولافتة تحمل اسم المركز.

 

قال محمد: “وجدنا مكان مفتوح ومجاني ، واخترناه ليكون موقع المركز. ثم اقترضنا 100 ألف ريال يمني [170 دولارًا] واشترينا خزانًا ومولداً”.

 

في البداية ، كان من الصعب على الإخوة العثور على زبائن لأنهم كانوا أطفالًا ولم يعرفهم أحد ، لكنهم تدريجيًا قاموا بجذب العملاء وفي الأيام الجيدة يمكنهم كسب الكثير

 

قال محمد: “لقد سددنا الدين ، ويمكننا كسب مبلغ جيد للغاية في الوقت الحاضر حيث نقوم بغسل حوالي 20 سيارة في اليوم”.

 

 

العمل أفضل من الانخراط في العصابات

يقول مجدي طه ، أحد سكان صنعاء ، إنه يغسل سيارته في مركز السنافر فقط للمساعدة وتشجيع الأشقاء الثلاثة على العمل.

 

قال طه لموقع Middle East Eye: “بالنسبة لي ، أرى العديد من الأطفال يتسولون أمام عيني كل يوم ، وآخرون ينضمون إلى العصابات ويسرقون أو ربما يتشاجرون ، لذا يمكنني رؤية مركز غسيل السيارات هذا باعتباره أحد أفضل الخيارات للأطفال”.

 

قال إنه يدفع للأطفال أكثر مما يستحقون ، بحجة أن “العمل ليس عارًا على الأطفال” ، وأنه يأمل أن يتمكن الآخرون من بدء مشاريعهم المماثلة.

 

قال طه: “هناك ملايين الأطفال خارج المدرسة ، لذلك من الصعب أن نقول لهؤلاء الأطفال أنهم يجب أن يعودوا إلى المدرسة ، لأنهم يعيلون أسرهم ، لذلك علينا الآن تشجيعهم ودعم مشروعهم”.

 

وقالت سارة بيسولو نيانتي ، ممثلة اليونيسف في اليمن: “يواجه الأطفال خارج المدرسة مخاطر متزايدة من جميع أشكال الاستغلال ، بما في ذلك إجبارهم على المشاركة في القتال وعمالة الأطفال والزواج المبكر”.

 

وتابعت: “إنهم يفقدون فرصة التطور والنمو في بيئة رعاية ومحفزة ، وفي النهاية يصبحون محاصرين في حياة من الفقر والمشقة.”

 

عمالة الاطفال

قالت جميلة عبد الدايم ، التي تعمل على قضايا الأطفال مع منظمات المجتمع المدني ، إنه ليس من الصواب تشجيع عمالة الأطفال من خلال مطالبتهم بالعمل وأن على الناس مساعدة الأطفال على التوقف عن العمل.

 

وقالت لموقع Middle East Eye: “لسوء الحظ ، أرى العديد من الأشخاص يذهبون لغسل سياراتهم عند الأطفال وهذه جريمة أكثر من كونها تشجيعًا ، وهؤلاء الأشخاص يشاركون في زيادة أعداد عمالة الأطفال”.

 

وتابعت: “التشجيع الصحيح هو مساعدة هؤلاء الأطفال على العودة إلى المدرسة والتمتع بطفولتهم. يمكن أن يكون ذلك من خلال تزويدهم أو لعائلاتهم ببعض المال ، أو حتى نصحهم بشأن خطر عمالة الأطفال.”

 

وقالت عبد الدايم إن هناك العديد من الأطفال الذين بدأوا في إنشاء مشاريعهم الخاصة للحصول على المزيد من المال ، وبعضهم ليس في حاجة لكنهم فعلوا ذلك لأنهم يعتقدون أن الناس سيشعرون بالتعاطف معهم.

 

وقالت “أخشى أن هذه الطريقة تشجع المزيد من الأطفال على ترك المدرسة”.

 

وأوضحت: “تتمثل إحدى الطرق الجيدة لتشجيع الأطفال في تزويد الطلاب في المدارس الحكومية بالسلال الغذائية لأسرهم. وهناك العديد من الطرق الأخرى لتشجيع الأطفال على الدراسة والاستمتاع بطفولتهم ، دون تشجيع عمالة الأطفال.”

 

https://www.middleeasteye.net/news/yemen-children-car-wash-business-lost-childhoods-help-father

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق