سفينة التنقيب التركية تنسحب من المنطقة المتنازع عليها مع اليونان

13 سبتمبر 2020
سفينة التنقيب التركية تنسحب من المنطقة المتنازع عليها مع اليونان

عادت سفينة التنقيب التركية التي أرسلت إلى المنطقة المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط والغنية بالغاز الطبيعي، والتي كانت أثارت توترا مع اليونان، إلى مرفأ تركي، وفق ما أفادت صحيفة تركية الأحد.

ونشرت تركيا في العاشر أغسطس/آب سفينة المسح الزلزالي “عروج ريس” في مياه قريبة من جزيرة يونانية.

ومددت مهمتها ثلاث مرات رغم الدعوات المتكررة التي وجهها الاتحاد الأوروبي واليونان لوضع حد لهذه المهمة.

وكان اكتشاف حقول غاز كبيرة في السنوات الأخيرة في شرق المتوسط، غذى نزاعات قديمة بين اليونان وتركيا بشأن حدودهما البحرية.

وأوردت صحيفة “يني شفق” الموالية للحكومة أن السلطات التركية لم تمدد مهمة السفينة التي انتهت السبت مشيرة إلى أنها عادت إلى مرفأ أنطاليا في جنوب البلاد.

وكتبت الصحيفة أن قرار عدم تمديد المهمة يعتبر “خطوة لإعطاء فرصة للدبلوماسية” مشيرة إلى أن ذلك مرتبط بمحاولات إطلاق محادثات بين اليونان وتركيا.

في المقابل، اعتبر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الأحد أن مغادرة سفينة التنقيب التركية عروج ريس منطقة متنازعا عليها بين اليونان وتركيا في شرق المتوسط غنية بالغاز الطبيعي، هي “خطوة إيجابية” للعلاقات اليونانية التركية.

وقال ميتسوتاكيس في مؤتمر صحافي في تيسالونيكي (شمال) “إنها خطوة أولى أيجابية (…) آمل أن يكون هناك خطوات أخرى”.

من جهته، أعلن حلف الأطلسي أن البلدين وافقا على بدء “محادثات تقنية” بهدف منع وقوع حوادث بين أسطوليهما في شرق المتوسط.

ونفت أثينا ذلك لكن وزارة الدفاع التركية أعلنت الخميس أن المفاوضات بدأت بين الوفدين من البلدين في مقر حلف الأطلسي في بروكسل.

وأعربت تركيا مرات عدة أنها مستعدة للحوار من دون شروط مسبقة، لكن اليونان أكدت أن المحادثات لا يمكن أن تجرى قبل أن تكف أنقرة عن “تهديداتها”.

وصرح المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتساس عبر قناة “سكاي تي في” الأحد “واقع أن ليس هناك إشعار بحري جديد على نافتيكس إيجابي”.

ومهمة سفن المسح الزلزالي هي رصد احتمال وجود حقول نفط وغاز تحت الماء. وفي مؤشر على تصعيد التوتر، أجريت مؤخرا في شرق المتوسط مناورات عسكرية متوازية تشمل من جهة سفنا تركية وأمريكية، ومن جهة أخرى سفنا يونانية وقبرصية وفرنسية وإيطالية.

وهدد قادة دول جنوب الاتحاد الأوروبي السبعة الخميس بفرض عقوبات أوروبية على تركيا في حال لم تضع حدا “لأنشطتها أحادية الجانب” في شرق المتوسط.

المصدر: فرانس برس.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق