إسرائيل تطالب أمريكا بتعويضات أمنية مقابل موافقتها على شراء الامارات لطائرات إف 35

6 سبتمبر 2020
إسرائيل تطالب أمريكا بتعويضات أمنية مقابل موافقتها على شراء الامارات لطائرات إف 35

قالت مصادر رسمية إسرائيلية إن القيادة الإسرائيلية تبحث الحصول على تعويض أمني من الولايات المتحدة الأميركية مقابل القبول ببيع واشنطن طائرات مقاتلة من نوع “إف-35” إلى دولة الإمارات.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن إسرائيل أدركت أخيرا أن قرار واشنطن بيع هذه الطائرات للإمارات أمر واقع لا رجعة فيه، وهي تبحث عن بدائل لتعويضها. ومن بين هذه البدائل تسريع تزويدها بوسائط قتالية حديثة في إطار المعونات الأمنية الأميركية السنوية التي تحصل عليها.

والحصول كذلك -حسب الصحيفة- على أسلحة متقدمة جدا تحفظ التفوق النوعي للجيش الإسرائيلي، وتقديم موعد تسليمها لإٍسرائيل بعام واحد على الأقل وتخفيض التكلفة.

وذكرت الصحيفة أن مصادر رسمية في واشنطن أكدت صحة معلوماتها بخصوص بيع طائرات “إف-35” إلى الإمارات.

وفي 13 أغسطس الماضي، توصلت الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز نشرت في نهاية الأسبوع أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اختار عدم منع صفقة الأسلحة الأميركية مع الإمارات، الأمر الذي نفاه ديوان نتنياهو بشكل قاطع.

وقام البيت الأبيض خلال الأسابيع الأخيرة بتسريع وتيرة جهوده لبيع أسلحة متطورة للإمارات، بما في ذلك طائرات “إف-35” المقاتلة وطائرات “ريبر” المسيرة.

وتشمل الصفقة أيضا طائرات “إي إيه-18جي غرولر” (EA-18G Growler) وطائرات الحرب الإلكترونية التي تمهد الطريق لهجمات سرية عن طريق التشويش على الدفاعات الجوية للعدو، ولم يتم الإبلاغ عن هذا العنصر من الحزمة من قبل.

المصدر: الجزيرة + الصحافة الإسرائيلية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق