بريطانيا تكشف عدم حصول خبراء تقييم خزان صافر على تأشيرات الدخول من الحوثيين

محرر 3
اليمن
26 أغسطس 2020
بريطانيا تكشف عدم حصول خبراء تقييم خزان صافر على تأشيرات الدخول من الحوثيين
عدن نيوز – متابعات :

كشف السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون إن فريق خبراء الأمم المتحدة لتقييم خزان النفط العائم “صافر”  قبالة سواحل الحديدة غربي اليمن لم يحصلوا حتى الآن على تأشيرات الدخول من جماعة الحوثيين.

وأضاف آرون في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، نشرته اليوم الأربعاء، “هناك نحو 17 مهندساً من الشركة السنغافورية وافق الحوثيون على توفير التأشيرات لهم ولكن التأشيرات لم تصدر بعد وما زالوا في جيبوتي”.

وتابع “نحتاج إلى وقت لتشكيل فريق الأمم المتحدة، إذ أن كل أعضاء الفريق في بلدان مختلفة حول العالم، ولا يعملون مع بعض كل الوقت، ولا بد لهم جميعاً أن يكونوا في جيبوتي وهذا الأمر قد يحتاج إلى أكثر من شهر تقريباً”

واستطرد السفير  البريطاني قائلاً: “ننتظر اتفاقاً بين الأمم المتحدة والحوثيين، وحتى الآن الحوثيون لديهم شكوك في خطة الأمم المتحدة، ولكن أعتقد أن هناك تقدماً”.

وأوضح أن الحوثيين  “يريدون إصلاح ولا يريدون نقل النفط من الناقلة في المرحلة الحالية، فقط تفتيش وإصلاح في هذه المرحلة، والأمم المتحدة تتفق مع ذلك”.

وأشار السفير البريطاني إلى أن “العمل على السفينة يحتاج إلى قطع غيار جديدة ولا بد من أن يشتري فريق الأمم المتحدة هذه القطع”.

واستبعد أن توافق أي دولة على طلب الحوثيين مشاركة دول أخرى إلى جانب الأمم المتحدة في عملية تقييم وإصلاح الناقلة “صافر ” قائلاً “لا أعتقد أن الدول الأخرى ستوافق على ذلك، كل الدول ستكتفي بالأمم المتحدة وخطتها”.

وكانت الخطة الأممية لتقييم الناقلة صافر تهدف إلى إجراء الصيانة اللازمة لها، وإفراغها من النفط بشكل فوري تجنباً لحدوث أي تسرب يؤدي لكارثة بيئية واقتصادية.