مجلس النواب اللبناني يشهد استقالات لأعضائه بعد انفجار بيروت

8 أغسطس 2020
مجلس النواب اللبناني يشهد استقالات لأعضائه بعد انفجار بيروت

أعلن رئيس “حزب الكتائب اللبناني” النائب سامي الجميل اليوم السبت استقالة نواب الحزب من البرلمان والانتقال إلى “المواجهة مع جميع اللبنانيين الشرفاء في سبيل لبنان سيّد حرّ ومستقلّ”، وذلك خلال مراسم دفن الأمين العام نزار نجاريان، الذي راح ضحية انفجار مرفأ بيروت يوم الثلاثاء.

ويمثل “حزب الكتائب” ثلاثة نواب في البرلمان اللبناني هم سامي الجميل، إلياس حنكش، ونديم الجميل، ويتخذ لنفسه موقع المعارض للعهد الممثل برئاسة الرئيس ميشال عون، ولم يمنح الثقة لحكومة الرئيس حسان دياب.

وقال الجميل: “نحن منتقلون للمواجهة” لإصلاح الدولة.

وأضاف: “أدعو كل الشرفاء إلى الاستقالة من مجلس النواب والذهاب فورا إلى إعادة الأمانة للناس ليقرروا من يحكمهم دون أن يفرض أحد عليهم أي أمر”.

ووصف الجميل، الذي يُعد حزبه المسيحي من أشد معارضي السلطة منذ سنوات ويمثّل في البرلمان بثلاثة نواب، ما حدث بأنه “كارثة” “وليس فرصة” للبنان، مخاطباً المسؤولين بالقول “ستكون نهاية لبنان وولادة لبنان جديد على أنقاض لبنان القديم الذي تمثلونه أنتم”.

بدوره، أشار النائب نديم الجميل إلى أنه تقدّم باستقالته كنائب عن مدينة بيروت، لأن المؤسسات الدستورية “غير المنتجة والواقعة تحت سطوة السلاح لم تعد تمثّل طموحاتي وطموحات من أولوني ثقة تمثيلهم”.
ونشر في تغريدة على حسابه عبر “تويتر” كتاب استقالته.

لكن رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، أكد أن نواب كتلته لن يستقيلوا من البرلمان، إلى حين التأكد من إجراء انتخابات نيابية مبكرة.

وقال جعجع “لن نقدم استقالاتنا من البرلمان من دون حسابات، بل وفق ظروف معينة”.

وكان نائبان آخران أعلنا استقالتهما من المجلس وهما مروان حمادة، وهو درزي، وبولا يعقوبيان إحدى المشرعات الست في مجلس النواب اللبناني.

وقالت خلال مقابلة تلفزيونية مع شبكة “سي أن أن”: “اتخذت قرار الاستقالة لأنني أشعر أنني شاهدة زور في هذا البرلمان، ليس بمقدرونا فعل شيء فالقرارات تُتخذ خارج البرلمان”.

والخميس، قدّمت سفيرة لبنان في الأردن ترايسي شمعون المقربة من رئيس الجمهورية ميشال عون استقالتها.

وشكّل انفجار مرفأ بيروت الذي أودى بحياة أكثر من 150 شخصاً على الأقل وتسبّب بإصابة أكثر من خمسة آلاف، أكبر كوارث اللبنانيين الذين كانوا يتابعون بعجز الانهيار الاقتصادي المتسارع في بلدهم ويعيشون تبعات هذا الوضع الهشّ الذي أضيف إليه تفشي وباء كوفيد-19 مع تسجيل معدل إصابات قياسي في الأيام الاخيرة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق