قتلى وجرحى بعد تجدد المواجهات العسكرية بين الجيش الوطني ومليشيات الانتقالي في أبين

7 أغسطس 2020
قتلى وجرحى بعد تجدد المواجهات العسكرية بين الجيش الوطني ومليشيات الانتقالي في أبين

تجددت المعارك بين قوات الحكومة الشرعية ومليشيات المجلس الانتقالي (المدعوم إماراتيًا) في محافظة أبين جنوبي البلاد.

وتواصل مليشيات الانتقالي اعتدائاتها على مواقع الجيش الوطني من وقت لآخر مخلفة قتلى وجرحى رغم استمرار المشاورات التي تجري في الرياض لتقاسم السلطة ضمن تنفيذ ما يعرف بـ “اتفاق الرياض” الذي ترعاه السعودية.

وقال مصدر عسكري، إن قصفًا بالأسلحة الثقيلة جرى في مناطق “الشيخ سالم” و “الطرية” وصولا إلى الأجزاء الشرقية من مدينة زنجبار، مركز المحافظة.

وأوضح المصدر أن المعارك أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى نُقلوا إلى مستشفيات عدن التي تقع تحت سيطرة مليشيا المجلس الانتقالي المدعوم من الامارات، وإلى شبوة الواقعة ضمن نفوذ الحكومة الشرعية.

وبحسب المصدر فإن تجدد المعارك حدث بعد أن دفع ما يعرف بـ المجلس الانتقالي بتعزيزات عسكرية كبيرة لتعزيز مسلحيه في جبهات القتال بالمحافظة.

ويأتي ذلك بعد أيام وجيزة من البدء في تنفيذ الحكومة والانتقالي لاتفاق الرياض القاضي بإنهاء المعارك في الجنوب وتقاسم السلطة بين الشمال والجنوب بالتساوي.

والأسبوع الماضي خرجت مسيرة حاشدة بمحافظة أبين دعا لها “الائتلاف الوطني”، تأييدًا للحكومة الشرعية والرئيس عبدربه منصور هادي ومطالبة بوقف الحرب وعبث المليشيات بالمحافظة.

والاتفاق الموقع بين الحكومة والانتقالي في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 يواجه صعوبات جمة لتنفيذه، أبرزها الوضع الجديد الذي تشكل عقب انقلاب أغسطس (آب) الماضي بعدن، وانقلاب يونيو (حزيران) في سقطرى، ومحاولة البدء بتنفيذ الشق السياسي قبل العسكري، عكس ما تصر عليه الحكومة الشرعية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق