السفير الإماراتي “العتيبة” ينشر مقال في صحيفة “يديعوت” الاسرائيلية ووسائل اعلام تنشر خفاياه

14 يونيو 2020
السفير الإماراتي “العتيبة” ينشر مقال في صحيفة “يديعوت” الاسرائيلية ووسائل اعلام تنشر خفاياه
يوسف العتيبة
عدن نيوز – متابعات:

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن خفايا نشر السفير الإماراتي لدى الولايات المتحدة الأمريكية يوسف العتيبة، مقاله المثير للجدل في صحيفة “يديعوت أحرونوت” يوم الجمعة الماضي.

وكشف القناة “13” العبرية نقلا عن مسؤولين إسرائيليين “خبايا المقال الذي تبين أن من وراء كواليس كتابته، كان هناك أخذ ورد دام أيام”، مؤكدة أن “العتيبة توجه قبل 11 يوما إلى صديقه؛ المنتج والمستثمر الإسرائيلي-الأمريكي من أصل مصري، حاييم صبان”.

وزعمت القناة أن العتيبة سأل صبان عن طريقة يستطيع من خلالها إيصال رسالة مناوئة لضم إسرائيل أراض في الضفة الغربية، إلى المجتمع والرأي العام الإسرائيلي.

وبحسب ما أورده موقع “i24” الإسرائيلي فإن الإمارات درست في البداية نشر المقال إما في صحيفة “نيويورك تايمز” أو “واشنطن بوست” الأمريكيتين، لكن صبان أكد للسفير الإماراتي، أن رسالة إلى الجمهور الإسرائيلي يجب أن ترسل باللغة العبرية، وعبر وسيلة إعلام إسرائيلية كبيرة”.

ونوهت القناة أن “صبان أدخل مستشاره الإعلامي موشيه ديبي بالمحادثات السرية، وبدأ الأخير بالعمل مع المسؤولين الإماراتيين حول وسيلة الإعلام التي ستنشر المقال، وتوقيت نشره”.

وأضافت القناة: “اتصل ديبي قبل أسبوع بمحرر صحيفة “يديعوت” نيتاع لِفانا، وأبلغه عن أمر المقالة المرتقبة، حيث  تم الحفاظ على سرية الموضوع، وإبقائه دخل أقبية “يديعوت”.

وذكرت أن “صياغة المقال تغيّرت عدة مرات الأسبوع الماضي، وكانت تنسق في كل مرة مع العتيبة، حتى أُقرت أخيرا باللغة الإنجليزية، وترجمت إلى العبرية، ونشرت صباح الجمعة في “يديعوت أحرونوت”.