تقرير لموقع أمريكي يؤكد أن معركة أبين بين الشرعية والانفصاليين بضوء اخضر سعودي.. تفاصيل

21 مايو 2020
تقرير لموقع أمريكي يؤكد أن معركة أبين بين الشرعية والانفصاليين بضوء اخضر سعودي.. تفاصيل

قال موقع المونيتور الأمريكي إن المعركة التي اندلعت في الأيام الماضية بين الجيش الوطني الموالي للحكومة الشرعية وبين القوات التابعة للمجلس الإنتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً تجري بموافقة سعودية.

وقال تقرير نشره الموقع إن الحكومة اليمنية تحصلت على ضوء أخضر سعودي لبدء عملية عسكرية لتحرير زنجبار، عاصمة محافظة أبين من يد الإنفصاليين بعد أن وصلت جهود الرياض مع الانتقالي لتنفيذ اتفاق الرياض إلى طريق مسدود.

نص التقرير:

تصاعد الصراع في جنوب اليمن بشكل مفاجئ على مدار الأيام القليلة الماضية ، مما أدى إلى عرقلة التقدم في جهود السلام كما أنه ينذر بزيادة منسوب المواجهات المسلحة في المحافظات الجنوبية.

وفي 11 ماي الماضي ، اندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة بين القوات الحكومية اليمنية والانفصاليين الجنوبيين في محافظة أبين في جنوب اليمن. وقادت القوات الحكومية هجوما على مشارف زنجبار ، عاصمة أبين ، التي يسيطر عليها المجلس الانتقالي الجنوبي ، في محاولة لاستعادتها.

تم إخراج القوات الحكومية من المدينة في أغسطس عندما تمكنت قوات المجلس الانتقالي من السيطرة على زنجبار ، وتغلبت على الوحدات العسكرية الموالية للحكومة. حتى الآن ، تقع المدينة تحت سيطرة الانفصاليين الذين يقاتلون من أجل الانفصال عن شمال اليمن واستعادة الدولة السابقة التي اتحدت مع الشمال في عام 1990.

واستمر القتال خلال عطلة نهاية الأسبوع في محافظة أبين. قتل ما لا يقل عن 14 مقاتلا يوم السبت عندما هاجمت القوات الموالية للحكومة قوات المجلس الانتقالي الجنوبي بالقرب من زنجبار ، على بعد حوالي 60 كيلومترا (37 ميلا) من عدن في جنوب البلاد ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

يأتي هذا التصعيد الأخير بعد حوالي أسبوعين من إعلان المجلس الانتقالي للحكم الذاتي في المحافظات الجنوبية ، وهي خطوة أثارت غضب الحكومة وقوبل بالرفض من العديد من الدول ، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية. أثار إعلان الحكم الذاتي الصراع الأخير في أبين والتوترات في جميع أنحاء جنوب اليمن.

وعلى الرغم من أن الجانبين وقعا اتفاقًا لتقاسم السلطة في الرياض في نوفمبر 2019 ، إلا أن الصراع لا يزال حادًا ويهدد لهب الصراع بإشعال الجنوب. كانت للإنتقالي اليد العليا في عدن وأبين والضالع ولحج منذ أغسطس 2019 ، عندما خسرت الحكومة المعركة بفضل الغارات الجوية الإماراتية ، التي قتلت وجرحت حوالي 300 جندي حكومي في عدن وأبين.

الآن بدأت معركة جديدة في أبين وتتركز أعين القوات الحكومية على عدن ، العاصمة المؤقتة ، وسط مقاومة شرسة من قبل مقاتلي الانتقالي.

تميل الحكومة إلى استخدام القوة واستعادة ما خسرته أمام الانتقالي منذ العام الماضي.

وفي 14 مايو ، قال رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك إن مفتاح استعادة السلام في اليمن هو استعادة البلاد ومؤسساتها وإنهاء تمرد الميليشيات المسلحة. وقال عبد الملك خلال اجتماعه مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن ، “إن رفض الدعوات لسحب ما يسمى بالحكم الذاتي والتصعيد المستمر سيجبر الدولة على اتخاذ إجراءات رادعة”.

وذكر أيضا: “عندما تتصرف الحكومة بحكمة وعقلانية ، فهذا لا يعني أنها ضعيفة”.

من جانبه ألقى رئيس المجلس الانتقالي ، عيدروس الزبيدي ، كلمة متلفزة من أبوظبي ، قائلاً إن الحكومة اليمنية أشعلت عمداً صراعاً بمهاجمة القوات الجنوبية في أبين.

وقال: “لقد كنا صبورين طوال الفترة السابقة وتجنبنا الرد على جميع الانتهاكات التي ارتكبتها الحكومة احتراما للاتفاقية التي ترعاها السعودية”. وقال الزبيدي إن الحكومة اليمنية لم تحترم الاتفاقية ، متهمة إياها برعاية “الفوضى والإرهاب”.

وحتى 13 مايو ، اتخذت القوات الحكومية موقعًا قويًا في ساحة المعركة وحققت بعض المكاسب. لكن مسار المعركة يمكن أن يتحول فجأة.

وأصدر محور أبين-عتق العسكري الحكومي بيانا في 13 مايو ، قال فيه إن الانفصاليين تكبدوا “خسائر فادحة”. وتابع البيان: “تمكن الجيش من الاستيلاء على 12 عربة مدرعة وأربع دبابات ، إحداها تابعة للجيش الإماراتي. بالإضافة إلى ذلك ، استولى الجيش على ثمانية شاحنات صغيرة وأخذ 13 من عناصر الميليشيا أسرى “.

وقال مراقبون سياسيون إن العملية العسكرية الحكومية ما كانت لتحدث لولا موافقة السعودية. وقال المحلل السياسي المقيم في عدن عبد الرقيب الهدياني للمونيتور ، “لقد منحت السعودية القوات الحكومية ضوءاً أخضر ودعماً هائلاً لإنهاء تمرد المجلس الانتقالي الجنوبي”.

وأضاف: “المعركة التي تدور في أبين لن تكتمل دون الاستيلاء على عدن واستعادتها. من الواضح أن المملكة العربية السعودية تقف إلى جانب الحكومة اليمنية لأنها استخدمت كل الوسائل لإقناع الإنتقالي بتنفيذ اتفاقية الرياض ، ولكن دون جدوى.

ويرى خليل مثنى العمري ، رئيس تحرير موقع راي اليمن الإخباري ، أن القتال الحالي انعكاس للتنافس بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وقال للمونيتور “الرياض تدعم قوات الرئيس هادي عبد ربه منصور في حين تدعم الإمارات المجلس الانتقالي بالأسلحة والمعدات العسكرية المتطورة. قيادة المجلس الانتقالي تنشر بيانها من أبوظبي والحكومة اليمنية تعلن تصريحاتها من الرياض “.

ويتوقع العمري أن الرياض والمجتمع الدولي لن يسمحوا للمعركة بالوصول إلى عدن في الوقت الحالي ، بالنظر إلى الوضع المزري في المدينة.

وأعلنت السلطات اليمنية عدن “مدينة موبوءة” في 11 مايو / أيار حيث يتم الإبلاغ عن عشرات الوفيات كل يوم. ازدادت الأمراض مع موسم الأمطار الذي ضرب المدينة الشهر الماضي. وقال سند جميل ، رئيس هيئة الشؤون المدنية في عدن ، إنه تم الإبلاغ عن 70 حالة وفاة في 13 مايو / أيار ، و 600 حالة وفاة منذ 1 مايو / أيار.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق