الحكومة تهاجم الإمارات وتؤكد أن اليمن ليست شيكاً مفتوحاً لها

19 مايو 2020
الحكومة تهاجم الإمارات وتؤكد أن اليمن ليست شيكاً مفتوحاً لها

هاجمت الحكومة اليمنية دولة الإمارات العربية المتحدة وأكدت أن علاقة اليمن بالإمارات ليست شيكاً مفتوحاً لتنفذ ما تريد.

وقال وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي في لقاء مع برنامج “بلا قيود” على قناة (BBC) البريطانية اليوم الاثنين أن ما حدث في أغسطس الماضي (سيطرة المجلس الانتقالي المدعوم اماراتياً على عدن) أثبت أن الأهداف التي جاء من أجلها التحالف اهتزت بعد أن هاجمت الإمارات الجيش اليمني واتفاق الرياض جاء لطي هذه الصفحة.

وأوضح الحضرمي أن المجلس الانتقالي وقّع على مصفوفة تسليم الأسلحة وإعادة التموضع وتعيين محافظ للعاصمة المؤقتة عدن مطلع العام الجاري بعد عرقلة الاتفاق لكنه رفض تنفيذ ما وقع عليه.

ولفت إلى أن إعلان الانتقالي الإدارة الذاتية غير مبرر ويؤكد على استمراره في تمرده المسلح الذي بدأه في أغسطس ورفض اتفاق الرياض وتهربه من عودة الحكومة إلى عدن.

وأكّد أن الحكومة ملتزمة بالاتفاق وما قام به الانتقالي من إعلان هو هروب للأمام والحكومة ليست عاجزة عن الدخول عسكرياً لكنها لا ترغب في سفك الدماء.

ونوه إلى أن المجلس الجنوبي لا يمثل كل الجنوبيين، وكانت القضية الجنوبية محوراً أساسياً في مؤتمر الحوار الوطني، وقد تهّور الانتقالي في إعلانه وهذا لن يستمر.

وتتهم الحكومة اليمنية دولة الإمارات ـ ثاني قوة في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن ـ بدعم مليشيات تسعى لتقسيم اليمن.

وتشهد عدد من محافظات جنوب اليمن توترا زادت حدته عقب إعلان المجلس الانتقالي في 26 أبريل/ نيسان الماضي حكما ذاتيا وهو ما قوبل برفض محلي وعربي ودولي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق