الكشف عن شروط حوثية لصيانة خزان صافر من ضمنها خروج خبراء إيرانيين من صنعاء

12 مايو 2020
الكشف عن شروط حوثية لصيانة خزان صافر من ضمنها خروج خبراء إيرانيين من صنعاء
عدن نيوز – متابعات:

كشف متحدث عسكري اليوم الثلاثاء عن شروط مليشيا الحوثي بشأن صيانة خزان النفط العائم “صافر” الذي يرسو قبالة سواحل الحديدة غربي اليمن.

وقال المتحدث العسكري للقوات المشتركة الموالية للحكومة اليمنية وضاح الدبيش في بيان إن الحوثيين يشترطون انسحاب القوات المشتركة من مدينتي الحديدة والدريهمي ورفع الحصار عن إيران وفتح مطار صنعاء لنقل جرحاهم من المصابين وخروج الخبراء الإيرانيين واللبنانيين، وأخذ مبلغ ما يعادل بالسعر العالمي نصف مليون برميل من النفط الخام، واستلام المبلغ نقدا بالدولار الأمريكي، بحسب قناة “العربية” السعودية.

واتهم الدبيش المتحدث الرسمي لجماعة الحوثيين ورئيس وفدها المفاوض محمد عبدالسلام بالكذب والتضليل، بالإشارة إلى تغريدته الأخيرة التي حمل فيها المسؤولية لدول التحالف.

وأضاف “أتحداه الآن أن ينكر أو يثبت عكس ما قلناه، ولو كانوا صادقين عليهم أن يوضحوا من الذي اشترط ومن الذي يعرقل وصول الفريق الفني الدولي، وما هي الشروط التي وضعوها”.

وحمّل الدبيش مليشيا الحوثي مسؤولية منع فريق الصيانة الدولي من تنفيذ أعمال الصيانة للسفينة صافر.. مؤكداً أنه سيكون للقوات المشتركة موقف جاد وقوي ما لم يثمر الضغط على الحوثيين في السماح لفريق الصيانة بالعمل في أسرع وقت ممكن قبل فوات الأوان، حسب تعبيره.

وتابع الدبيش “على الأمم المتحدة أداء مهمتها بكل شجاعة واتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة إزاء تعنت المليشيا الإرهابية” يقصد الحوثيين.

وتشكل ناقلة “صافر” أو ما يطلق عليها “خزان صافر العائم” في رأس عيسى بمحافظة الحديدة تهديدًا بيئيًا خطيرًا في البحر الأحمر.