تمرد الإنفصاليين يشكل تهديد للسعودية والإمارات تقف وراء الإنقلاب (ترجمة خاصة)

6 مايو 2020
تمرد الإنفصاليين يشكل تهديد للسعودية والإمارات تقف وراء الإنقلاب (ترجمة خاصة)

قالت وكالة أسوشيتد برس إن تحركات الإنتقاليين الأخيرة وإعلانهم السيطرة على عدن والحكم الذاتي في جنوب اليمن يشكل تهديد للسعودية وعلى حرب التحالف في اليمن ضد الحوثيين.

 

وأكدت على أن التمرد الأخير للإنفصاليين جاء بضوء أخضر إماراتي، وأن الإمارات تتسبب في انقسام وتفتيت معسكر الشرعية.

 

(( التقرير))

أدت محاولة الانفصاليين الممولين من الإمارات العربية المتحدة لفرض سيطرتهم على جنوب اليمن إلى إعادة فتح جبهة جديدة خطيرة في الحرب الأهلية في اليمن ودفعها إلى مزيد من التفتت في وقت يشكل فيه وباء الفيروس التاجي تهديدًا متزايدًا.

 

كما أن إعلان الانفصاليين مؤخراً الحكم الذاتي على مدينة عدن الساحلية الرئيسية والمحافظات اليمنية الجنوبية الأخرى يضع أيضًا السعودية والإمارات في مواجهة ، وهو الآن في عامه السادس.

وقد أدلى أحد قيادات الانفصال بالتمرد الجديد من داخل الإمارات – وهذا يعد علامة واضحة على دعمها لهذا الانقلاب.

 

لدى الحليفين مصالح متضاربة في الجنوب لكن الإمارات تدعم الانفصاليين ، وتؤيد المملكة العربية السعودية الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا ، بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

 

وقد يؤدي الانقسام المكثف في الجنوب إلى إعاقة جهود السعوديين لإيجاد مخرج من الحرب المكلفة والتي يبدو أنها غير قابلة للحسم ضد الحوثيين.

 

 

وتطمع الإمارات بالسيطرة على الممرات الملاحية على طول ممر البحر الأحمر ومضيق باب المندب الاستراتيجي قبالة سواحل اليمن.

وتعد الإمارات العربية المتحدة مصدراً رئيسياً للنفط وفيها موانئ دبي العالمية ، وهي شركة شحن وخدمات لوجستية عالمية. ولهذا تسعى أبوظبي لتأمين سيطرتها على اليمن حيث تشكل موانئ اليمن تهديداً لها.

ومن خلال دعم الانفصاليين اليمنيين ، تسعى الإمارات أيضًا لمحاربة حزب الإصلاح المدعوم من السعودية.

 

وقال فرناندو كارفاخال العضو السابق في لجنة خبراء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة: “لقد أصبح صراعا بالوكالة بين الإمارات والسعودية”.

 

 

وتأتي محاولة الحكم الذاتي للإنفصالييم في الوقت الذي تجد فيه البلاد نفسها على شفا تفشي فيروس مدمر.

 

وقد أبلغت اليمن عن 21 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس ، بما في ذلك ثلاث حالات وفاة ، معظمها في عدن ، وفقاً لوزارة الصحة الحكومية المعترف بها دولياً. وقال سكان عدن أن المستشفيات أغلقت أبوابها حيث يخشى الطاقم الطبي من الإصابة بالفيروس بسبب افتقاره لوسائل الحماية.

 

وحذرت منظمة الصحة العالمية يوم السبت من أن الفيروس ينتشر بنشاط في اليمن وأنها تستعد لاحتمال إصابة نصف السكان بالعدوى.

 

وفي الجنوب ، أدى إعلان التمرد للإنفصاليين إلى تقويض السلم الأهلي واندلاع القتال في مناطق لم يمسها العنف إلى حد كبير ، مما يهدد بمزيد من النزوح.

 

وفي أواخر الأسبوع الماضي ، ترددت أصداء انفجارات ونيران مدفعية عبر وديان جزيرة سقطرى ، وهي موقع تراثي عالمي لليونسكو وموطن لأنواع غير موجودة في مكان آخر. اشتبك الانفصاليون مع القوات الموالية لحكومة الرئيس هادي في الجزيرة ، وهي معقل سابق للإمارات.

 

وقد سحبت الإمارات العربية المتحدة قواتها رسميًا من جنوب اليمن الصيف الماضي ، لكنها تواصل ممارسة سيطرتها عبر وكلائها لضمان سيطرتها على مناطق رئيسية على الساحل اليمني الذي يبلغ 2000 كيلومتر (1250 ميل).

 

وألقى الزعيم الانفصالي عيدروس الزبيدي إعلان الحكم الذاتي في 25 أبريل / نيسان من مقر حكومة الإمارات العربية المتحدة ، أبو ظبي.

وبسبب تحركات الإمارات والإنفصاليين تبدو الحرب التي تشنها الحكومة اليمنية والتحالف على الحوثيين أكثر صعوبة من أي وقت مضى.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق