تحالف الأحزاب السياسية يدين قرار المليشيا إعدام 4 صحفيين ويطالب غريفيث بمغادرة مربع التساهل

11 أبريل 2020
تحالف الأحزاب السياسية يدين قرار المليشيا إعدام 4 صحفيين ويطالب غريفيث بمغادرة مربع التساهل

دان التحالف الوطني للأحزاب والقوى السياسية اليمنية اليوم السبت قرارات مليشيا الحوثي بإعدام 4 صحفيين مطالبا المبعوث الأممي غريفيث بمغادرة مربع التساهل.

واعتبر تحالف الأحزاب قرارات المليشيا بحق صحفيين مختطفين بأنها “أوامر قتل وقرارات باطلة تفتقد لأي شرعية”.

وقال التحالف في بيان له رصده محرر “عدن نيوز” إن “هذه الأوامر بقتل 4 صحفيين تعتبر استفزازا صارخا للمجتمع اليمني وقواه الوطنية ومنظماته المدنية من قبل مليشيا إرهابية وتحدٍ صارخ للمجتمع الدولي والأمم المتحدة ودعوات وقف إطلاق النار وخفض التصعيد وتبديدا لفرص السلام التي تمنحها مبادرات الحكومة الشرعية والتحالف العربي”.

وذكر أن هذه القرارات تعتبر جريمة ذات أبعاد متعددة في أحد أوجهها جريمة بحق القضاء وادعاء تمثيل محكمة منعدمة الصفة القانونية، وتهدف منه إلى إرهاب المجتمع اليمني الرافض للمشروع الحوثي الكهنوتي المتناقض مع أسس الجمهورية والمواطنة.

ودعا الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن مارتن غريفيث والمجتمع الدولي إلى “اتخاذ موقف واضح وصريح ومغادرة مربع التساهل إزاء غطرسة المليشيا والتدخل السريع لوقف هذه الجرائم وسرعة إطلاق المختطفين فوراً”.

وأضاف أن “الغطرسة المليشاوية لن تفضي إلا لمزيد من التعقيد للمشهد وتعبر بشكلٍ جلي أن خيار الحرب والقتل والتنكيل بالآخر كخيار وحيد لدى جماعة الحوثي المدعومة من إيران”.

وأوضح التحالف أن قرارات الإعدام ومصادرة الممتلكات التي صدرت ضد قيادات ورموز الدولة وأعضاء مجلس النواب من قبل مليشيات متمردة على الشرعية الدستورية والشرعية الدولية، قامت على إجراءات باطلة وانتهاكات مستمرة للقانون وكل مواثيق حقوق الإنسان، وتحدٍ سافر للجهود الدولية الساعية إلى إحلال السلام.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء حكمت اليوم السبت بإعدام 4 صحفيين وإبقاء 6 آخرين تحت الرقابة لمدة 3 سنوات بعد الاكتفاء بمدة سجنهم” بعد 5 سنوات من توقيفهم في 2015 وأكثر من عامين من المحاكمات.

واختطف الحوثيون 9 صحفيين في يونيو/حزيران 2015 من مقر عملهم في أحد الفنادق بالعاصمة صنعاء، واختطفوا صحفي عاشر في أغسطس /آب من العام نفسه.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق