النائب العام يوجه بالتحقيق في قضايا فساد بوزارة التعليم العالي

محرر 311 أبريل 2020
النائب العام يوجه بالتحقيق في قضايا فساد بوزارة التعليم العالي

وجه النائب العام الدكتور علي الاعوش بالتحقيق في قضية فساد وتلاعب في وزارة التعليم العالي.

ووجه النائب العام وكيل النياية لمكافحة الفساد بالتحقيق في قضية تلاعب بمنح التبادل الثقافي بوزارة التعليم العالي بعد تلقيه بلاغ من الرابطة الشعبية للبناء ومكافحة الفساد (منظمة غير حكومية مقرها مأرب).

وقالت الرابطة في بلاغها أن الطريقة التي وزعت بها المنح غير عادلة ويشوبها الفساد بإخفاء العديد من المنح عن ما هو معتمد في البروتوكولات الموقعة مع الدول المحدد الابتعاث إليها وهي كل من دولة روسيا وتونس، ومصر، والسودان، والجزائر بأجمالي عدد ( 286 ) منحة».

وقالت الرابطة في البلاغ أن هناك تلاعب وفساد في توزيع منح التبادل الثقافي من قبل لجنة المفاضلة بوزارة التعليم العالي واتهمت رئيس اللجنة بحرمان أبناء محافظة مأرب(شرق) من الحصول على حقهم في الابتعاث وتوزيع منحهم لطلاب من خارج المحافظة.

واتهم بلاغ الرابطة رئيس لجنة المفاضلة بوزارة التعليم العالي بحرمان أبناء محافظة مأرب من الحصول على حقهم في الابتعاث وتوزيع منحهم لطلاب من خارج المحافظة.. مضيفة أن التوزيع يفتقر إلى معايير العدالة والانصاف ويظهر الإجحاف والظلم والعبث والتلاعب في توزيعها من قبل لجنة المفاضلة والذي قامت بتوزيعها مناصفه بين المحافظات الشمالية والمحافظات الجنوبية.

وذكر البلاغ أن قيام لجنة المفاضلة بوزارة التعليم العالي والذي دأبت سنوياً بتوزيع المنح المخصصة لمحافظة مأرب لطلاب من خارجها يخالف هذه المبدأ فمحافظة مأرب احد محافظات الجمهورية وجزء من نظامها الاداري وخططها وبرامجها جزء من خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة للبلاد وبذلك فأن اجهزتها الادارية وخططها الاقتصادية والاجتماعية تحتاج الى كوادر مؤهله ومتخصصة».

واضاف: «كما أن ذلك التوزيع يخل بمبدأ المساواة بين ابناء المحافظات التي يعد مبدأ دستوري مستقر عليه طبقاً للمواد (24، 25، 145،14) من دستور الجمهورية اليمنية عندما تستحوذ على المنح ابناء محافظات معينه وتحرم أخرى بل أن هذا التوزيع فيه حيلة مفضوحة وغير مشروعه في ظاهرة الوطنية الزائفة وحقيقته وجوهره تمييزي وحرمان وتهميش واقصاء واثارة الحساسيات والشعور بالحرمان من قبل ابناء محافظة مأرب لشعورهم بسلب حقوقهم في الابتعاث والتأهيل بل أنه سيكون له مردود سلبي على المدى الطويل وذلك بمطالبتهم بأغلاق المدارس في وجوه الوافدين الذي يأتون لهدف اصطياد منحهم الدراسية حتى يضمنوا حصولهم على المقاعد المخصصة لهم وهذا تكريس للمناطقية بأبشع صورها نتيجة للسياسة الخاطئة التي تتبعها وزارة التعليم العالي في عدم التوزيع العادل للبعثات الدراسية والذي بسياستها الخاطئة ستصنع مثل هذه السلوكيات».

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق