بعد تهرب مليشيا الحوثي.. الحكومة تعلن موقفها من اتفاق عمان بخصوص الأسرى

3 أبريل 2020
بعد تهرب مليشيا الحوثي.. الحكومة تعلن موقفها من اتفاق عمان بخصوص الأسرى

أعلنت الحكومة اليمنية اليوم الجمعة موقفها من اتفاق تبادل الأسرى الموقع مع مليشيا الحوثي بالعاصمة الأردنية عمّان في 16 فبراير/شباط الماضي بعد مماطلة المليشيا وتهربها والانقلاب على الاتفاق.

وقال وكيل وزارة حقوق الإنسان عضو اللجنة الإشرافية للتفاوض في ملف الأسرى والمعتقلين ماجد فضائل إن “الحكومة حريصة على إتمام عملية تبادل وإطلاق سراح كافة الأسرى والمحتجزين لكن المليشيا الحوثية المتمردة تقابل ذلك بعدم جدية وتعنت وحجج واهية وتتهرب من تنفيذ عملية التبادل، منقلبة بذلك كعادتها على كل اتفاق”.

وأضاف أن “الحكومة ملتزمة بتنفيذ ما تم التوافق عليه في الجولة الأخيرة من التفاوض بالعاصمة الأردنية عمان، من إطلاق مرحلي بدءاً من (1420) معتقلا وأسيرا كمرحلة أولى وصولا للإفراج الشامل وفق مبدأ الكل مقابل الكل” وفقا لوكالة الأنباء اليمنية سبأ.

وأكد “تجاوب الوفد الحكومي ومازال يتجاوب بشكل إيجابي ومستمر مع المقترحات المقدمة من مكتب المبعوث الأممي بخصوص تفاصيل ذلك من الكشوف والقوائم وغيره”.

واتهم المفاوض الحكومي مليشيا الحوثي بـ”وضع العراقيل والاشتراطات المعطلة والمطالبة بأسماء إما وهمية أو أنهم مفقودين لا أثر لهم، وذلك من أجل تعطيل الملف واستغلاله سياسيا وإعلاميا بعيدا عن أي تحلي بالإنسانية”.

واعتبر تلك “العراقيل” أنها “ضرب بكل الدعوات والمناشدات عرض الحائط خاصة في ظل هذه الظروف العصيبة، التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا التي تمثل خطرا كبيرا على سلامة وحياة كل المعتقلين والأسرى في حالة لا قدر الله وظهر المرض في اليمن”.

وجدد وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية، “التأكيد على استعداد الحكومة إطلاق سراح كافة الأسرى”، داعياً مكتب المبعوث الأممي إلى “الضغط على الحوثيين للإفراج الفوري عن كافة الأسرى والمعتقلين وفي مقدمتهم الجرحى والمرضى وكبار السن والإعلاميين والأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي”.

ودعا فضائل، مكتب المبعوث الأممي إلى “الضغط على الحوثيين للإفراج الفوري عن كافة الأسرى والمعتقلين وفي مقدمتهم الجرحى والمرضى وكبار السن والإعلاميين الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي”.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، دعا في 20 مارس/آذار الماضي، الأطراف اليمنية إلى إطلاق سراح كافة الأسرى، بسبب مخاطر تفشي فيروس كورونا.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق