دبلوماسي صيني يبشر العالم: لقاح كورونا في سبتمبر القادم

21 مارس 2020
دبلوماسي صيني يبشر العالم: لقاح كورونا في سبتمبر القادم

لا يزال فيروس كورونا يمضي قدماً في معركته متفشياً في أنحاء العالم. وفيما تسجّل الصين يوماً بعد يوم أرقاماً جديدة “مطمئنة” إلى حد ما، تبدو الصورة أقلّ تفاؤلاً حول العالم مع تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات يومياً وارتفاع الوفيات.

وتتسابق الدول ومعها بعض الشركات والمعاهد الخاصة بالأبحاث العلمية مع الزمن لصناعة لقاح مضاد لكورونا الذي ظهر في ديسمبر الماضي وحصد حتى الآن 11 ألف ضحية حول العالم.

وفي حديث مع السفير الصيني في لبنان وانغ كيجيان أوضح لـ”العربية.نت” أن النصر التام ما زال بعيداً، إلا أنه شدد على نجاح الصين في محاصرة الفيروس الذي وصفته منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي بالوباء أو الجائحة. كما تطرق إلى اللقاح الذي تعمل عليه عدة دول في المرحلة الحالية.

وقال “إن الخبراء الصينيين بدأوا العمل على تطوير لقاح للفيروس بعد أن حددوا السلالة الجينية له. وقد يُبصر هذا اللقاح النور في شهر سبتمبر/ايلول المقبل بعد أن يجروا الاختبارات القاسية” عليه”.

كما أشار الى “ان فريقاً من الخبراء الصينيين والأميركيين وفرقاً طبّية من دول أخرى يعملون ليلاً نهاراً من أجل تطوير اللقاح، وهناك تقدّم كبير في هذا الشأن بعد أن أجروا الاختبارات”.

وشدد السفير الصيني على “أهمية التعاون والتكافل الدولي، لأن لا حدود لفيروس كورونا. فهو عدو مشترك للبشرية، والتعاون الدولي مطلوب لتطوير اجراءات الوقاية للقضاء عليه وهو ما تشدد عليه منظمة الصحة العالمية ومنظمة الامم المتحدة”.
حصر الفيروس وتطويقه

إلى ذلك، قال “لم نُسجّل في اليومين الماضيين إصابات جديدة محلياً في الصين، كما أننا نجحنا في حصر انتقال الفيروس في مدينة ووباي عاصمة اإقليم ووهان إلى مناطق صينية أخرى. وما زلنا في مرحلة مهمة للحفاظ على هذا الوضع مع عودة النشاط الاقتصادي الى الصين وإنتهاء المواطنين من فترة الحجر الصحي”.

إلا أنه حذر “من عودة انتشار الفيروس داخل الصين عبر حالات تأتي من الخارج، لذلك فإننا لن نصل قريباً الى مرحلة إعلان النصر على فيروس كورونا”.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق