عقار ياباني اثبت فاعليته في علاج كورونا

21 مارس 2020
عقار ياباني اثبت فاعليته في علاج كورونا

قالت السلطات الطبية في الصين، اليوم (الأربعاء)، إن دواء يُستخدم في اليابان لعلاج سلالات جديدة من الإنفلونزا يبدو فعالاً مع مرضى فيروس «كورونا» المستجد.

وقال تشانغ شين مين المسؤول بوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية إن «favipiravir» الذي طورته شركة تابعة لشركة «فوجي فيلم» حقق نتائج مشجعة في التجارب السريرية في الصين على 340 مريضاً. وأضاف: «لديه درجة عالية من الأمان وفعال في العلاج بشكل واضح».

ونقلت صحيفة «الغارديان» البريطانية عن وسائل إعلام صينية أن المرضى الذين تلقوا الدواء تحولوا إلى نتيجة سلبية للفيروس بعد متوسط أربعة أيام من ثبوت إيجابيتهم للفيروس، مقارنة مع متوسط 11 يوماً للتحول للنتيجة السلبية للمرضى الذين لم يُعالجوا بالعقار الياباني.

بالإضافة إلى ذلك، أكدت الأشعة السينية حدوث تحسن في حالة الرئة في حوالي 91 في المائة من المرضى الذين عولجوا بـ«favipiravir»، مقارنة بـ62 في المائة للذين لم يتعاطوه.

ورفضت شركة «فوجي فيلم توياما كيميكال»، التي طورت العقار عام 2014، التعليق على هذه المزاعم. وارتفعت أسهم الشركة اليوم (الأربعاء) بعد تعليقات السلطات الطبية الصينية؛ حيث أغلقت الفترة الصباحية على ارتفاع بنسبة 14.7 في المائة.

ويستخدم الأطباء في اليابان نفس الدواء في الدراسات السريرية على مرضى «كورونا» الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى معتدلة. لكن مصدراً في وزارة الصحة اليابانية أشار إلى أن الدواء لم يكن فعالاً في الأشخاص الذين يعانون من أعراض أكثر حدة.

وتسبب فيروس «كورونا» المستجد بوفاة ما لا يقل عن 7873 شخصاً في العالم منذ ظهوره في ديسمبر (كانون الأول)، في الصين، وذلك وفق حصيلة لوكالة الصحافة الفرنسية تستند إلى مصادر رسمية. وأُحصيت أكثر من 194 ألف إصابة في 150 بلداً ومنطقة منذ بدء تفشي الوباء.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق