كورونا يتمدد.. وهذه آخر الإصابات والوفيات خليجياً وعربياً..!

15 مارس 2020
كورونا يتمدد.. وهذه آخر الإصابات والوفيات خليجياً وعربياً..!
صورة عالية الدقة لفيروس «كورونا الجديد» (مختبر روكي ماونتين)
عدن نيوز – الخليج أونلاين:

انتشر فيروس كورونا المستجد في العالم العربي بشكل متسارع، إذ انتشر في جميع الدول الخليجية، و8 عربية أخرى، وسط حالة من القلق والإجراءات، في محاولة لوقف توسعه داخلها.

وأعلنت دول مجلس التعاون الخليجي إصابات بالفيروس القاتل؛ وهي الإمارات والكويت والبحرين وعُمان وقطر والسعودية، إضافة إلى العراق ولبنان وفلسطين وتونس والأردن ومصر والجزائر والمغرب والسودان، ووفاة مصابين.

وظهر الفيروس الغامض في الصين أول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف يناير الماضي، وينتشر الفيروس اليوم في العديد من دول العالم، إلا أن أكثر وفياته وحالات الإصابة هي في الصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا.

وزاد الانتشار في دول الخليج والدول العربية مع توسع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها على الضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقل واسعة معها. وفيما يلي، أرقام حول انتشار المرض عربياً.

الخليج العربي

الإمارات

أعلنت الإمارات، التي كانت أول دولة عربية يدخلها الفيروس، الخميس (12 مارس)، عن 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات إلى 85 حالة.

وبينت وزارة الصحة الإماراتية أن الحالات المكتشفة إصابتها بالفيروس جميعها ضمن الحالات المشتبه بها في الحجر الصحي، مؤكدة تعافي 17 حالة.

وقدمت الإمارات عطلة الربيع لشهر كامل في كل مؤسساتها التعليمية، بداية من الأحد (8 مارس)؛ بعد أن كانت مقررة في أواخر مارس، مع تطبيق “التعليم عن بعد” في الأسبوعين الأخيرين من العطلة.

الكويت

أعلن باسل الصباح، وزير الصحة الكويتي، السبت (14 مارس 2020)، شفاء شخصين من المصابين بفيروس كورونا في البلاد، ليرتفع بذلك عدد الأشخاص الذين تعافوا من الفيروس إلى 7 حالات.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الصباح، قوله: “إن التحاليل والفحوصات المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء الشخصين المذكورين من الفيروس”.

وكانت وزارة الصحة الكويتية، (13 مارس 2020)، سجلت 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 100، بعد تسجيل 20 حالة إصابة جديدة، وتماثل 5 حالات للشفاء.

وقررت السلطات الكويتية منع دخول المسافرين إلى البلاد من دول “الفلبين والهند وبنغلادش ومصر وسوريا وأذربيجان وتركيا وسيريلانكا وجورجيا ولبنان، إذا لم يحمل المسافر شهادة خلو من كورونا”.

كما أعلنت وزارة الأوقاف الكويتية، الجمعة (13 مارس)، إيقاف خطبة وصلاة الجمعة والجماعة في المساجد؛ كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس “كورونا” في البلاد.

البحرين

من جانبها كشفت البحرين عن وجود 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 201 حالة حتى الآن، ومن بينهم 60 شخصاً تعافوا.

وطلبت البحرين من المسافرين القادمين إليها الذين سبق أن زاروا مؤخراً إيطاليا أو كوريا الجنوبية أو مصر أو لبنان، الدخول في حجر صحي أسبوعين.

ودعت خارجية البحرين جميع المواطنين إلى عدم السفر إلى دول تفشى بها الفيروس؛ مثل إيران، وتايلاند، وسنغافورة، وماليزيا، وكوريا الجنوبية.

عُمان

كما أعلنت سلطنة عُمان، في 13 مارس، تسجيل حالة إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 20 حالة، بحسب وزارة الصحة العمانية.

وقالت الوزارة العُمانية إن 18 حالة مرتبطة بالسفر إلى إيران، والأخيرة مرتبطة بالسفر إلى إيطاليا، مشيرة إلى أن 9 حالات تماثلت للشفاء.

قطر

أعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 17 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” السبت 14 مارس 2020، في حين كشفت عن شفاء أول 4 مصابين.

وقالت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية، إن الحالات الجديدة ترتبط بالحالات التي تم اكتشافها سابقاً بين العمالة الوافدة ممن هم في الحجر الصحي، وقد تم إدخال الحالات المصابة الجديدة إلى العزل الصحي التام، وهم يتمتعون بصحة جيدة جداً ويتلقون الرعاية الطبية اللازمة.

ووصل إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) في دولة قطر إلى 337.

السعودية

كما أعلنت السلطات السعودية، السبت 14 مارس 2020، تعليق الرحلات الجوية الدولية مدة أسبوعين إلا في الحالات الاستثنائية، اعتباراً من الساعة الحادية عشرة من صباح غدٍ الأحد.

وذكرت وزارة الصحة السعودية في بيان لها، (13 مارس)، تسجيل 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا؛ وهو ما يرفع إجمالي عدد الإصابات في السعودية إلى 103، تعافت واحدة.

وأعلنت السعودية تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتاً من وإلى 9 دول، وكذلك تعليق دخول القادمين من تلك الدول، أو دخول من كان موجوداً بها خلال الأيام الـ14 السابقة لقدومه.

وعُلقت الدراسة في جميع أرجاء المملكة، كما عُلقت الدروس الدينية وحلقات تحفيظ القرآن بمساجد المملكة، وبرامج الزيارات في مرافق الحرمين الخارجية، إضافة إلى تعليق الدخول والخروج من محافظة القطيف (شرق) مؤقتاً، حيث إن أغلب الحالات المسجلة بـ”كورونا” في البلاد بالقطيف.

كما علقت المملكة مؤقتاً، الزيارات الدينية لمكة المكرمة والمدينة المنورة اللتين تجذبان ملايين الأشخاص سنوياً؛ لمنع وصول فيروس كورونا المميت إلى المملكة وانتشاره.

وقررت جميع الدول الخليجية وقف العمل ببطاقة التنقل بين دول الخليج بشكل مؤقت أيضاً، في حين قررت الكويت والسعودية فحص الأوراق النقدية في إطار الإجراءات الاحترازية.

العالم العربي[ /proscons]

العراق

كشفت وزارة الصحة والبيئة العراقية، مساء السبت (14 مارس)، عن تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس “كورونا المستجد”، ليصل العدد الكلي إلى 110 إصابات، توفي منهم 10، وتعافى 24 شخصاً حتى الآن، وفق أرقام رسمية.

ويُعد العراق البلد العربي الأكثر بعدد الإصابات خارج مجلس التعاون الخليجي، وفق أرقام السلطات الصحية في البلاد.

واتخذت البلاد عديداً من الإجراءات الاحترازية؛ مثل إغلاق الحدود البرية مع إيران التي كانت بوابة انتشاره في الأراضي العراقية، بالإضافة إلى إيقاف منح تأشيرات دخول إلى العراق لسبع دول، على رأسها الصين وإيران.

لبنان

وسجلت السلطات اللبنانية، السبت 14 مارس الجاري، 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 98.

وفي 13 مارس 2020، ثالث حالة وفاة بفيروس كورونا لمريض يبلغ من العمر 79 عاماً، في حين وصل عدد الإصابات إلى 77 شخصاً، تعافى منهم 15.

كما أعلن لبنان تمديد إغلاق المؤسسات التعليمية حتى 14 مارس الجاري، كإجراء وقائي للوقاية من الفيروس، بعد أن كان مقرراً حتى الثامن من الشهر ذاته.

الأردن

وانتقل الفيروس إلى الأردن يوم الاثنين (2 مارس)، حيث سُجلت أول إصابة لمواطن عائد من إيطاليا، وطُبِّق عليه الحجر الصحي، بالإضافة لمتابعة أوضاع عائلته وإجراء الفحوصات اللازمة لهم، وفق وزارة الصحة الأردنية.

وفي الـ13 من الشهر ذاته، أعلنت عمّان خلو الأراضي الأردنية من الفيروس القاتل، بعد شفاء المصاب الوحيد المسجل في البلاد، ثم اتخذت بعد يوم، سلسلة من الإجراءات والتدابير الاحترازية.

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، (14 مارس)، ارتفاع عدد المصابين بفيروس “كورونا” إلى 38 مصاباً، بينهم مصاب من مدينة طولكرم (شمال)، والبقية من مدينة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.

مصر

إلى الجانب الأفريقي من العالم العربي، فقد أعلنت وزارة الصحة المصرية أول حالة إصابة، يوم 14 فبراير الماضي، وكانت الأولى في القارة السمراء.

وكشف رئيس الوزراء مصطفي مدبولي، في 14 مارس، عن ارتفاع عدد الإصابات إلى 109، منهم من تماثل للشفاء، دون تفاصيل عن الحالات الجديدة.

وفي 11 مارس، قالت الوزارة المصرية إن عدد الذين تعافوا من الفيروس في مصر بلغ 27 شخصاً، علماً أنها أعلنت في الـ8 من الشهر الحالي، أول وفاة بالمرض لمواطن ألماني، قبل أن تعلن عن وفاة ثانية تعود لسيدة مصرية..

الجزائر

وأعلنت السلطات الجزائرية، السبت 14 مارس 2020، تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في ولاية البليدة، ليرتفع العدد إلى ثلاثة.

كما كشفت وزارة الصحة الجزائرية عن إصابة 10 حالات جديدة، ليرتفع إجمالي المصابين إلى 37 في البلاد.

وتنتمي أغلب الحالات المصابة بالفيروس إلى عائلة واحدة بمحافظة البليدة جنوبي العاصمة الجزائرية.

تونس

وفي تونس، أعلنت وزارة الصحة، في مؤتمر صحفي، السبت (14 مارس)، ارتفاع عدد مصابي “كورونا” إلى 18، من ضمنهم مصاب غادر إلى فرنسا.

وأعلن وزير الصحة التونسي، عبد اللطيف المكي، الأربعاء (11 مارس)، عن شفاء أول مصاب بفيروس “كورونا” في تونس، مشيراً إلى أنه سيظل تحت العناية الطبية.

المغرب

أعلنت وزارة الصحة المغربية، (14 مارس)، تسجيل 9 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو ما رفع عدد المصابين إلى 17.

وفي 10 مارس، كشف المغرب عن أول حالة وفاة بمدينة الدار البيضاء، لسيدة تبلغ من العمر 89 سنة، كانت تعاني أمراضاً مزمنة على مستوى الجهاز التنفسي والقلب والشرايين وأمراض أخرى.

السودان

أعلنت وزارة الصحة السودانية، الجمعة (13 مارس)، تسجيل حالة وفاة لأول مصاب في البلاد بفيروس “كورونا المستجد”، بعد قدومه من الإمارات.

وأكدت “الصحة السودانية”، في بيان لها، الجمعة، أن المتوفى رجل خمسيني من الخرطوم، وكان قد زار دولة الإمارات خلال الأسبوع الأول من الشهر الحالي.

 
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق