بعد زيارة مأرب.. المبعوث الاممي مارتن غريفيث في طريقه إلى صنعاء

عدن نيوز11 مارس 2020
بعد زيارة مأرب.. المبعوث الاممي مارتن غريفيث في طريقه إلى صنعاء

كشفت مصادر صحفية انه من المقرر أن يصل مبعوث الامم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الاربعاء 11-3-2020، إلى صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية.

ونقل المشهد الخليجي عن مصادر سياسية، إن غريفيث سيجري مباحثات مع قيادات الحوثيين حول التصعيد الأخير في جبهة نهم شرق صنعاء، ومأرب والجوف (شمال شرق اليمن).

وأوضحت المصادر أن المبعوث الاممي سيبحث أيضاً “اتفاق ستوكهولم” واستكمال اجراءات اطلاق أكثر من ألف أسير.

وكان المبعوث الاممي زار محافظة مأرب، في 7 مارس الجاري، وجدد في بيان صدر في ختام زياته، دعوته إلى تجميد الصراع والبدء الفوري باستئناف العملة السياسية الشاملة وغير المشروطة، معتبراً أن اليمن “يمر بمنعطف خطير، فإما تصمت البنادق ويتم استئناف العملية السياسية، وإما ينزلق اليمن مرة أخرى لنزاع ومعاناة واسعي النطاق كما نشهد اليوم في مأرب.”

وقال غريفيث إن الطريقة الوحيدة لإنقاذ اليمن من الانزلاق مجددًا إلى صراع واسع النطاق ومأساة إنسانية جديدة هي العودة إلى الهدوء من خلال عملية خفص تصعيد شاملة وجامعة وخاضعة للمساءلة.

وشدد غريفيث، على ضرورة إبقاء مأرب (شمال شرق اليمن) بمعزل عن النراع, وضمان استمرارها ملاذًا لليمنيين ومواصلة طريقها نحو التنمية والازدهار.

ورد الحوثيون على دعوة غريفيث للتهدئة الشاملة، بإعلانهم أربعة شروط للموافقة عليها تشمل؛ فتح المطار ورفع الحصار عن الميناء والدريهمي وصرف المرتبات وتمكين الشعب من ثرواته النفطية والغازية، وفق ما اعلن عنه نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً، حسين العزي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق