وصفتها بحاملة شعلة الربيع العربي.. التايم الامريكية تختار توكل كرمان ضمن أكثر 100 امرأة تأثيرا خلال المائة عام الأخيرة

6 مارس 2020
وصفتها بحاملة شعلة الربيع العربي.. التايم الامريكية تختار توكل كرمان ضمن أكثر 100 امرأة تأثيرا خلال المائة عام الأخيرة

اختارت مجلة “التايم” الأمريكية، الخميس 5-3-2020، الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة “نوبل” للسلام، توكل كرمان، ضمن أكثر 100 امرأة تأثيرا خلال المائة عام الأخيرة.

وجاء اختيار المجلة لتوكل كرمان بسبب الدور الذي لعبته في اليمن عام 2011، وقبل ذلك بسنوات حينما “كانت تخرج بمسيرات أسبوعية احتجاجا على الفساد”.

ووصفت “التايم” كرمان بأنها “حاملة شعلة الربيع العربي”؛ حيث كانت -حينما حل الربيع العربي في اليمن عام 2011- في مقدمة صفوف الثائرين.

وأضافت أن كرمان بدأت نضالها ضد الفساد قبل ذلك بـ4 سنوات بمسيرات أسبوعية تجوب شوارع العاصمة اليمنية صنعاء.

واعتبرت المجلة أن كرمان دعت لنهاية نظام اعتقدت أنه سلب مستقبل شباب بلدها (في إشارة لنظام الرئيس الراحل على عبدالله صالح)، متحدية العرف الخاص بالمرأة في بلدها الإسلامي المحافظ.

وقالت أيضا إن قيادة كرمان لاعتصام دام شهورا عديدة أكسبها لقب “أم الثورة”.

وأوضحت أن إصرار كرمان على الحوار السلمي في وجه الغازات المسيلة للدموع ومداهمات الشرطة ومذبحة وحشية جعلها تفوز بجائزة نوبل للسلام لعام 2011؛ لاضطلاعها بـ”دور قيادي في الكفاح من أجل حقوق المرأة والديمقراطية والسلام في اليمن”.

وأشارت المجلة إلى أن كرمان كانت أول يمنية وأول امرأة عربية وثاني امرأة مسلمة تفور بجائزة نوبل، وكانت أصغر حائز على جائزة نوبل للسلام في ذلك الوقت، حين كانت في الـ32 من عمرها.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق