المنظمة حددت 13 دولة ذات أولوية.. الصحة العالمية تدعو لجمع 675 مليون دولار لمواجهة كورونا في الدول الفقيرة

23 فبراير 2020
المنظمة حددت 13 دولة ذات أولوية.. الصحة العالمية تدعو لجمع 675 مليون دولار لمواجهة كورونا في الدول الفقيرة
عدن نيوز - متابعات:

جددت منظمة الصحة العالمية، السبت، مناشدتها دول العالم لجمع 675 مليون دولار لمواجهة فيروس كورونا الذي راح ضحيته أكثر من 2300 شخص.

وقال الأمين العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عبر حسابه على تويتر، إن المنظمة تدعو لتوفير 675 مليون دولار أمريكي لدعم الدول وخاصةً تلك تعاني من إمكانات طبية ضعيفة.

وأضاف أن المنظمة حددت 13 دولة ذات أولوية في إفريقيا بسبب صلاتها المباشرة بالصين أو ارتفاع حركة السفر معها.

وأوضح أن أكبر مخاوف المنظمة هو انتشار الفيروس في الدول ذات الأنظمة الصحية الضعيفة، لافتا أن المنظمة بدأت بالتعاون مع المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

كما بدأت بالعمل بجد من أجل تهيئة البلدان الإفريقية لاحتمالية وصول الفيروس إليها، بحسب الأمين العام.

وذكر غيبريسوس أن الفيروس يكون قاتلا في 2 بالمئة من الإصابات المبلغ عنها، وأن احتمالية الوفاة تتزايد كلما كان المريض أكبر سنًا، وأن انتشاره أقل بين الأطفال، ما يستدعي الدراسة لفهم أسباب ذلك.

يشار أن مصر سجلت أول إصابة بالفيروس يوم 14 فبراير/ شباط الجاري، كأول دولة إفريقية تعلن عن وصوله إلى البلاد.

وكان بيل جيتس، مؤسس شركة “مايكروسوفت”، قد حذّر من تحول فيرس كورونا إلى وباء بإمكانه قتل 10 ملايين إنسان إذا ما وصل إلى إحدى الدول الإفريقية الفقيرة صحيا.

وفي 6 فبراير، أطلق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، خطة استراتيجية لمساعدة الدول على تقصي فيروس كورونا، وطالب بـ 675 مليون دولار لتنفيذ الخطة.

وظهر كورونا لأول مرة في 12 ديسمبر/كانون أول 2019 بمدينة ووهان الصينية (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، وتسبب حتى السبت بوفاة أكثر من 2238 شخصا، وإصابة 75 ألفا و465 آخرين.

ونهاية يناير، أعلنت منظمة الصحة العالمية، حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

 
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق