زعيم المعارضة ورئيس جنوب السودان يتفقان على تشكيل حكومة جديدة

محرر 320 فبراير 2020
زعيم المعارضة ورئيس جنوب السودان يتفقان على تشكيل حكومة جديدة

توصل رئيس جنوب السودان سالفا كير وزعيم المعارضة رياك مشار الخميس إلى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة السبت في خطوة تأخرت كثيرا لإنهاء الحرب المستمرة منذ ست سنوات.

وعقب اجتماع بين الرجلين قال مشار “لقد اتفقنا على تشكيل حكومة خلال يومين في 22 شباط/فبراير. ولا نزال نناقش أموراً أخرى، وآمل في أن نحلها جميعها”. فيما أكد كير من جانبه أن الرجلين اتفقا على الانضمام معا للمرة الثالثة للعمل في حكومة واحدة، في تجربة انتهت في مرتين سابقتين بكارثة.

وتسبب الخلاف بين الرجلين في اندلاع حرب في كانون الأول/ديسمبر 2013، بعد عامين من استقلال البلاد.

وصرح كير “بوصفي رئيسا، سأعين نواباً لي، وسأبدأ بتعيين رياك صباح غد (الجمعة) وسأحل الحكومة اليوم وبعد ذلك سيتم تشكيل حكومة جديدة في 22 شباط/فبراير”. مضيفا “هذه تغييرات ستجلب السلام”.

وقال كير إن قواته ستتولى مسؤولية الأمن في جوبا كما ستتولى حماية مشار. وتابع “لقد توليت مسؤولية الحماية في الوقت الذي لا يزال يجري تدريب القوات الموحدة”.

ودعا نحو 190 ألف شخص يعيشون تحت حماية الأمم المتحدة في مدن خيام في العاصمة وأرجاء البلاد – والذين يعيش كثيرون منهم فيها منذ سنوات عديدة – إلى “الخروج لأن فجر السلام قد بزغ”.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق