قيادي مدعوم إماراتيا يرفض قرار إقالته ويبدأ بإثارة الفوضى في سقطرى

18 فبراير 2020
قيادي مدعوم إماراتيا يرفض قرار إقالته ويبدأ بإثارة الفوضى في سقطرى

رفض قائد مدعوم من دولة الإمارات اليوم الثلاثاء قرار إقالته وبدأ بنشر مسلحين وإثارة الفوضى في محيط معسكره وفي محافظة سقطرى.

ونقلت وكالة” الأناضول” عن مصدر مسؤول في السلطة المحلية إن “العقيد حسين شائف قائد القوات الخاصة المقال في المحافظة يرفض قرار إقالته الذي أصدره نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أحمد الميسري (الأحد)”.

وأضاف المصدر أن “شائف أبدى خلال لقائه بالسلطة المحلية استجابة لقرار إقالته ثم تراجع لاحقًا”.

وأفاد بأن القائد الأمني المقال نشر قواتًا تابعة له ومسلحين تابعين للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات في محيط معسكر القوات الخاصة والطرق المؤدية إليه.

وتابع المصدر قائلا أن الإمارات زودت معسكر القوات الخاصة في الفترة الأخيرة بأطقم أمنية وبأفراد جرى تدريبهم في محافظة عدن (جنوب).

وانسحبت الإمارات مؤخرًا من التحالف العربي الذي يدعم منذ عام 2015 القوات الموالية للحكومة اليمنية، في مواجهة قوات جماعة الحوثيين، المدعومة من إيران، والمسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء جنوب المملكة منذ 2014.

ويتهم مسؤولون يمنيون الإمارات بتقديم دعم عسكري ومالي لمليشيات يمنية، منها المجلس الانتقالي الجنوبي، لخدمة مصالح إماراتية خاصة، وهو ما تنفيه أبوظبي عادة.

وأصدر وزير الداخلية اليمني، الأحد، قرارًا بتعيين الرائد سالم سعيد بالجهر قائدًا للقوات الخاصة في سقطرى، خلفًا لـ”شائف”.

وشهدت سقطرى عمليات تمرد عديدة، إذ أعلنت عناصر من “كتيبة حرس الشواطئ”، التابعة لـ”الواء الأول مشاة بحري” في المحافظة مطلع الشهر الجاري، التمرد على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، والانضمام إلى قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق