إتفاق الأسرى بين الحكومة والحوثيين يقضي بالإفراج عن أحد الأربعة المشمولين بقرار مجلس

17 فبراير 2020
إتفاق الأسرى بين الحكومة والحوثيين يقضي بالإفراج عن أحد الأربعة المشمولين بقرار مجلس
عدن نيوز - متابعة خاصة:

قال وكيل وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية ماجد فضائل أنه سيتم الإفراج عن أحد المسؤولين اليمنيين الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن الأسرى لدى مليشيا الحوثي ضمن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الأردن يوم الأحد.

وأكد فضائل إن المرحلة الأولى من خطة الإفراج عن الأسرى والمعتقلين التي تم الاتفاق عليها في عمّان مع مليشيا الحوثي ستشمل ألفاً و420 أسيراً ومعتقلاً بينهم سعوديون وسودانيون وأحد الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي.

والأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن رقم 2216، هم وزير الدفاع السابق اللواء الركن محمود الصبيحي والقيادي البارز في حزب التجمع اليمني للإصلاح محمد قحطان، والقائد العسكري فيصل رجب، والقائد العسكري ناصر منصور هادي (شقيق رئيس الجمهورية عبدربه هادي).

واشار فضائل إلى أن هذه المرحلة تعد هي  الأولى وصولاً إلى الإفراج الشامل والكامل عن كل الأسرى والمعتقلين.

وفيما يتعلق بآلية الاتفاق أوضح أنه “بعد الاتفاق على أعداد المشمولين بالمرحلة الأولى، يتم تبادل قوائم بالأسماء وبعد التوافق عليها، ويتم التنسيق حول الأمور اللوجيستية لإتمام عملية التبادل مع مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن والصليب الأحمر الدولي، وبموجبها يتم تنفيذ عملية التبادل”.

مشيراً إلى أن هناك مراحل أخرى لاستكمال إطلاق سراح الأسرى والمختطفين وصولاً إلى الإفراج الشامل عن كافة الأسرى.

وأضاف فضائل “هناك اجتماع آخر بعد حوالي شهر للتنسيق بشأن إتمام المرحلة الثانية من عملية تبادل الأسرى والمختطفين على غرار المرحلة الأولى”.

وفي وقت سابق الأحد أعلنت الأمم المتحدة موافقة ممثلي أطراف النزاع في اليمن على خطة مفصلة لإتمام أول عملية تبادل رسمية واسعة النطاق للأسرى والمحتجزين منذ بداية النزاع.

 
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق