ابرز 10 محطات كبرى في تاريخ تركيا منذ وصول أردوغان إلى السلطة

18 أبريل 2017
ابرز 10 محطات كبرى في تاريخ تركيا منذ وصول أردوغان إلى السلطة

فيما يلي أبرز الأحداث التي شهدتها تركيا منذ ان وصل إلى السلطة رجب طيب أردوغان الذي حقق فوزا محدودا في استفتاء على تعزيز صلاحياته الرئاسية.

حزب العدالة والتنمية في السلطة

حقق حزب العدالة والتنمية (المنبثق عن التيار الإسلامي) الذي ساهم رجب طيب اردوغان في تأسيسه، فوزا ساحقا في الثالث من نوفمبر 2002 في الانتخابات التشريعية.

في 11 مارس 2003 عين اردوغان رئيسا للوزراء.

في اكتوبر 2005 بدأت السلطات عملية التفاوض للانضمام الى الاتحاد الأوروبي. وبين عامي 2002 و2004 تبنت انقرة سلسلة تدابير سياسية واقتصادية وصوتت لصالح إلغاء عقوبة الإعدام وأجازت استخدام اللغة الكردية في التلفزيون العام، لكن هذه العملية توقفت منذ عدة سنوات.

أول رئيس منبثق عن التيار الإسلامي

في 28 أغسطس 2007 انتخب البرلمان وزير الخارجية عبدالله غول رئيسا، أول مسؤول ينتمي الى التيار الإسلامي يصل الى مثل هذا المنصب في تركيا العلمانية التي أسسها مصطفى كمال اتاتورك.

اعتبر انتخابه فوزا لحزب العدالة والتنمية على مؤيدي العلمانية المدعومين من الجيش الذين عرقلوا في الربيع ترشيحا اول لغول.

داعم المعارضة السورية

في 2011 بعد اندلاع الحركة الاحتجاجية في سورية ضد الرئيس بشار الأسد، وقفت تركيا التي كانت في السابق حليفا لدمشق الى جانب المعارضة المسلحة،

ومذاك تستقبل تركيا اكثر من 2.8 مليون لاجئ سوري.

أردوغان يرسخ سلطته

في العاشر من أغسطس 2014 انتخب اردوغان رئيسا في الدورة الأولى التي جرت للمرة الأولى بالاقتراع العام المباشر وهو يدعو بانتظام الى تعزيز صلاحياته كرئيس دولة.

هزيمة انتخابية محدودة

في الانتخابات التشريعية في السابع من يونيو 2015 حل حزب العدالة والتنمية في الطليعة لكنه حرم للمرة الأولى من غالبيته المطلقة في البرلمان بسبب النتائج الممتازة التي حققها حزب الشعوب الديموقراطي الموالي للاكراد الذي يتزعمه صلاح الدين دميرتاش.

ودعا ارد وغان الى انتخابات مبكرة في الأول من نوفمبر حقق فيها حزب العدالة والتنمية فوزا ساحقا.

استئناف التمرد الكردي

في يوليو 2015 علق حزب العمال الكردستاني والجيش التركي وقف اطلاق النار الهش واستؤنفت المواجهات بين الجانبين (اكثر من 40 ألف قتيل منذ 1984).

مذاك هزت البلاد عدة اعتداءات نسبت إلى المتمردين الأكراد او إلى تنظيم داعش.

انقلاب فاشل

ليل 15 الى 16يوليو 2016 أوقع انقلاب فاشل دبرته وحدة من الجيش 248 قتيلا وهز الوضع السياسي في البلاد وعلاقاتها الخارجية. ونسب الى فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة. وتنفذ السلطات مذاك حملة اعتقال لأكثر من 47 ألف شخص وإقالة اكثر من 100 ألف.

مصالحة مع موسكو

في التاسع من اغسطس 2016 التقى اردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين حليف نظام دمشق، لإجراء مصالحة بعد أزمة نشبت نتيجة اسقاط تركيا طائرة روسية على الحدود التركية – السورية نهاية العام 2015.

وبعد اسبوعين اطلقت تركيا عملية «درع الفرات» في شمال سورية ضد تنظيم داعش وايضا ضد مقاتلين اكراد تعتبرهم امتدادا للانفصاليين في حزب العمال الكردستاني.

توترات مع الاتحاد الأوروبي

في مارس 2017 ألغت عدة دول أوروبية خصوصا ألمانيا وهولندا تجمعات او منعت وزراء اتراك من المجيء لتنظيم حملة لصالح التصويت بـ«نعم» في الاستفتاء.

ووصف اردوغان هذه القرارات بانها «ممارسات نازية» منتقدا «نزعة فاشية منتشرة» في أوروبا.

فوز في الاستفتاء

في 16 ابريل 2017، فاز رجب طيب اردوغان في استفتاء حول تعزيز صلاحياته الرئاسية.

سيؤدي هذا التعديل الدستوري إلى إلغاء منصب رئيس الوزراء لمصلحة رئيس يتمتع بسلطات واسعة. وستسمح له نظريا بالبقاء على رأس الدولة حتى 2029.(الانباء الكويتية)

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق