بشأن اتفاق تبادل الاسرى.. جولة مباحثات بين ممثلي الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي في عمّان

11 فبراير 2020
بشأن اتفاق تبادل الاسرى.. جولة مباحثات بين ممثلي الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي في عمّان

أعلن مصدر في الأمم المتحدة أن ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين بدأوا الاثنين في عمان جولة جديدة من المباحثات حول اتفاق تبادل الأسرى.

وقال المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، لوكالة “فرانس برس”، إن “اللجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق الأسرى بدأت اجتماعها الثالث اليوم الاثنين في عمان”.

وأوضح أن “اللجنة تجمع بين أطراف النزاع في اليمن برئاسة مكتب المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر”.

وبحسب المصدر فإن “الاجتماع سيناقش التزامات الطرفين المعلنة في اتفاقية تبادل الأسرى التي أبرمتها الأطراف في استوكهولم بالسويد أواخر عام 2018”.

وكان الطرفان قد وافقا في محادثات السويد على تبادل 15 ألف أسير، وسلّما لوائح بأسماء هؤلاء إلى وسيط الأمم المتحدة. وأضاف المصدر الأممي أن “الاجتماع يعقد خلف أبواب موصدة”، إذ لم تتم دعوة وسائل الإعلام، ولكن من المفترض أن يصدر بيان حال انتهاء الاجتماعات التي قد تستمر عدة أيام.

وعقدت آخر جولة من المباحثات بين ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين من 14 إلى 16 مايو/ أيار من العام الماضي، وتركزت حول إدارة عائدات الموانئ اليمنية الواقعة على البحر الأحمر ووصفت الأمم المتحدة الاجتماعات حينها بأنها “بناءة”.

وكان ممثلو الحكومة اليمنية والحوثيون قد عقدوا في منتصف يناير/ كانون الثاني من العام الماضي جولة أولى من المباحثات في عمان، مقر مكتب بعثة الأمم المتحدة الخاصة باليمن، لبحث تطبيق اتفاق تبادل الأسرى. وكانت طائرتان قد نقلتا خلال الأيام الماضية نحو 30 مريضاً من رجال ونساء وأطفال إلى عمان بالإضافة إلى مرافقيهم، من أجل تلقي العلاج في مستشفيات المملكة.

(فرانس برس)

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق