باب المندب.. خريطة الصراع العالمي والإقليمي للسيطرة على اهم منفذ استراتيجي عالمي

5 فبراير 2020
باب المندب.. خريطة الصراع العالمي والإقليمي للسيطرة على اهم منفذ استراتيجي عالمي

يشكل مضيق باب المندب حلقة استراتيجية حيوية في طريق التجارة البحرية بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي عبر البحر الأحمر وقناة السويس. وعلى جانب من المضيق تقع شبه الجزيرة العربية. وعلى الناحية الأخرى، يوجد القرن الإفريقي وهي منطقة هشة ابتليت منذ عقود بمستويات عالية من العنف وعدم الاستقرار، وكانت في السنوات الأخيرة بمثابة نقطة انطلاق للإرهاب، وعمليات القرصنة والاتجار بالبشر والتهريب.

في مقالة عام 2013، وصف البروفيسور “كريستوفر كلافام” تاريخ القرن الإفريقي بأنه “عنيف غريب” ويتألف من “معاناة بشرية مأساوية بشكل كبير”. ومع ذلك، فقد ظهرت مؤخرًا علامات على وجود مستقبل أكثر إشراقًا. ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى القيادة الجريئة لرئيس الوزراء الإثيوبي “آبي أحمد”، التي أسفرت دبلوماسيته عن اتفاق سلام مع إريتريا وتخفيف التوترات الإقليمية لذلك منح جائزة “نوبل” للسلام لعام 2019.

ومع ذلك، فإن العديد من التحديات المحلية والإقليمية لا تزال دون حل. وفي الوقت نفسه، أصبح القرن الإفريقي سريعًا ساحة تتنافس فيها دول الشرق الأوسط مع بعضها البعض لتعزيز مصالحها التجارية والجيوسياسية في السياق الأوسع المتمثل في التنافس الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والصين.

في الواقع، تخضع أنشطة الصين في البحر الأحمر لمزيد من التدقيق. وليس معروفا ما إذا كانت هذه المنافسات بين القوى العظمى داخل الخليج ستستمر وما إذا كان باب المندب سيصبح بوابة للاستقرار والازدهار المشترك أو العكس.

  • التنافس داخل الخليج

دخل القرن الإفريقي فترة تميزت ليس فقط بالتغيير المحتمل ولكن أيضًا بالنشاط الإقليمي المتزايد. وبدافع من المصالح الاقتصادية والاعتبارات الجيوسياسية، أصبحت دول الخليج العربية (السعودية والإمارات وقطر على وجه الخصوص) وكذلك تركيا ومصر جهات خارجية حاضرة بشكل متزايد في القرن الإفريقي والفضاء البحري المحيط بها.

ويعتبر القرن الإفريقي هو بوابة التجارة والاستثمار إلى قارة مليئة بالإمكانات الاقتصادية التي جذبت انتباه الشركاء التقليديين والداخلين الجدد. تحركت دول الخليج بسرعة لتستغل مكانتها للاستفادة من الطفرة المتوقعة في قطاعات العقارات والبنية التحتية والإنشاءات؛ واستغلال إمكانات القرن كقاعدة لإنتاج الأغذية والزراعة.

حصلت “موانئ دبي العالمية” على موطئ قدم استراتيجي من خلال تأمين امتيازات لتشغيل موانئ الحاويات والبضائع في جيبوتي (دوراليه) وإريتريا (عصب) والصومال (كيسمايو) وصوماليلاند (بربرة). وبين عامي 2000 و 2017، استثمرت دول الخليج 13 مليار دولار في القرن الإفريقي (بشكل رئيسي في السودان وإثيوبيا) وصرفت 6.6 مليار دولار كمساعدة إنمائية خارجية. ومنذ ذلك الحين، استمرت أموال الخليج في التدفق إلى القرن.

وتسببت الاعتبارات الجيوسياسية، وليس فقط المكاسب الاقتصادية المحتملة، في الانخراط العربي في القرن الأفريقي. وعلى مدى العقد الماضي، أصبحت دول الخليج تعتبر المنطقة جزءًا لا يتجزأ من محيطها الأمني الأساسي.

كان الحافز الأولي تصاعد القرصنة والجريمة البحرية. ومع المخاوف العربية الخليجية من احتمال امتداد انتفاضات الربيع العربي، وصعود تنظيم “الدولة الإسلامية”، ونشاط إيران المتزايد في المنطقة، والصراع في اليمن، بالإضافة إلى التذبذب في السياسة الأمريكية، زادت أهمية القرن الاستراتيجية. ورداً على ذلك، اعتمدت دول الخليج سياسات خارجية أكثر استقلالية وحزم مما كانت عليه في الماضي، وذات من نطاق تأثيرها الجغرافي، وسعت إلى تشكيل الأحداث بدلاً من مجرد الرد عليها.

دفعت منافستين متداخلتين نحو تشكيل خريطة الصراع الحالية: المنافسة بين السعودية وإيران؛ وكذلك المنافسة بين (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) ضد (قطر وتركيا). وتجلى هذا التنافس في سلسلة من النزاعات بالوكالة التي نشبت في جميع أنحاء الشرق الأوسط. كما امتدت عبر القرن الأفريقي، حيث يتنافس الفاعلون مع بعضهم البعض على الموانئ والقواعد العسكرية. واستغلت الجهات الفاعلة في القرن هذه المنافسات لتعزيز أهدافها الخاصة.

وعلى الرغم من أن التغيرات الإيجابية السريعة في القرن خلال العامين الماضيين كانت بدافع محلي بشكل أساسي، إلا أن دول الخليج استخدمت دبلوماسية دفتر الشيكات بشكل استراتيجي وفعال. كان للدبلوماسية السعودية الإماراتية المتمثلة في تعهدات بالمساعدة الاقتصادية تأثير مفيد على القرن. على سبيل المثال، التوسط في اتفاقية السلام بين إريتريا وإثيوبيا في يوليو/تموز 2018، وكذلك تسهيل الحوار بين إريتريا وجيبوتي. شاركت قطر أيضًا في جهود الوساطة في دارفور وإريتريا وجيبوتي.

ومع ذلك، فإن المشاركة الدبلوماسية الخليجية في منطقة القرن حملت جوانب سلبية واتخذت إلى حد كبير شكل المنافسة الصفرية. لدى كل من إريتريا والصومال والسودان قوات تقاتل إلى جانب السعودية في اليمن. وبالتالي، فليس من المستغرب أن تكون السعودية والإمارات أول من هرع لدعم المجلس العسكري الانتقالي في السودان بعد إقالة الرئيس “عمر البشير” من منصبه، وفي هذا السياق يمكن فهم المساعدات السعودية إلى الصومال في نفس اليوم الذي قطع فيه العلاقات مع إيران.

عندما أعلنت جيبوتي وإريتريا وصوماليلاند دعمها للمعسكر السعودي، سحبت قطر مراقبيها من الحدود الإريترية مع جيبوتي. وعندما سعت الحكومة الفيدرالية الصومالية إلى الحفاظ على الحياد في النزاع داخل الخليج، خفضت الإمارات والسعودية دعم الميزانية. وقام أعضاء المعسكرين المتنافسين بمهاجمة الولايات الفيدرالية (المناطق) في الصومال مما يعرض عملية بناء الدولة للخطر.

ودعم المتنافسون الجهات الفاعلة من غير الدول في السودان وجنوب السودان وإريتريا وإثيوبيا وهي أعمال تنطوي على خطر تفاقم التوترات المحلية والإقليمية السابقة. لقد طوروا استراتيجيات تجارية وأمنية متكاملة للمنطقة، صُممت لضمان دور قيادي في النقطة التي يدخل فيها الطريق التجاري بين الشرق والغرب في البحر الأحمر. وهكذا تسبب التنافس داخل الخليج في انتشار القواعد العسكرية الأجنبية وتراكم القوات البحرية في القرن والبحر الأحمر.

  • تحديات “الحزام والطريق” 

في أواخر سبعينيات القرن العشرين، كان القرن ساحة للحرب الباردة. وفي الفترة الحالية، يمكن رؤية غزوات الصين التجارية والعسكرية في القرن في سياق مساعي بكين لتوسيع نفوذها، وجهود الولايات المتحدة لمواجهته.

تعد جيبوتي وإثيوبيا نقطة محورية رئيسية للمشاركة الصينية في منطقة القرن. في كلتا الحالتين، تتركز الأنشطة الاقتصادية الصينية في 4 قطاعات رئيسية: الطرق والسكك الحديدية والطاقة والاتصالات. ربطت الصين بين طموحاتها البحرية العالمية وجدول أعمال جيبوتي لتحويل نفسها إلى مركز رئيسي  للتجارة في منطقة القرن الأفريقي. لعب ميناء (CM Port) الصيني دورًا رئيسيًا في هذه الجهود كشريك مع هيئة موانئ جيبوتي والمناطق الحرة في ميناء جيبوتي، حيث تمتلك CM Port حصة 23.5% كما طورت ميناء دوراليه متعدد الأغراض ومنطقة جيبوتي الدولية للتجارة الحرة.

وفي الآونة الأخيرة، وقعت جيبوتي وإثيوبيا اتفاقًا لنقل الغاز الطبيعي الإثيوبي إلى محطة تصدير في دمروج على البحر الأحمر، بناءً على تعهد استثماري قيمته 4 مليارات دولار من شركة POLY-GCL Petroleum الصينية.

وفي حالة إثيوبيا، كما في حالة جيبوتي، انضمت الصين إلى طموحات الحكومة القائمة، حيث أقامت علاقات وثيقة مع حكومة “آبي أحمد”. خلال ذلك الوقت، برزت إثيوبيا باعتبارها ثاني أكبر مقترض إفريقي في الصين وشريك رئيسي في مبادرة الحزام والطريق (BRI). وأصبحت إثيوبيا أيضًا منبرًا إقليميًا قيِّمًا للصين حيث تضم مركز ومجمع المكاتب التابع للاتحاد الأفريقي والذي تموله الصين بـ 200 مليون دولار، بالإضافة إلى المكاتب التمثيلية التابعة لوزارة التجارة الصينية وصندوق التنمية الصيني الأفريقي، و مقر وكالة أنباء “شينخوا” الإقليمي.

وتشمل مشاريع البنية التحتية المدعومة من الصين، خط سكة حديد إثيوبيا – جيبوتي وخط أنابيب المياه بين إثيوبيا وجيبوتي. في أماكن أخرى في إثيوبيا، قامت الشركات الصينية ببناء وتمويل شبكة النقل السريع لأديس أبابا التي تبلغ تكلفتها 475 مليون دولار، والطريق الدائري الذي تبلغ تكلفته 86 مليون دولار، وهو أول طريق سريع مؤلف من 6 حارات في البلاد، إضافة لتوسعة محطة مطار أديس أبابا الدولي. وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، تم إطلاق أول قمر صناعي لمرصد إثيوبيا (ثلاثة أرباع التكلفة دفعتها الصين)  من مركز تايوان لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة شانشي على متن صاروخ “لونج مارش 4 بي”.

ومع ذلك، من المهم الإشارة إلى أن مشاركة الصين الاقتصادية في القرن لم تكن جميعها سلسة. حيث كانت “CM Port” تتنافس مع موانئ دبي العالمية، مع وجود اثنين من مشغلي الموانئ العالميين في قلب النزاعات القانونية حول محطة حاويات دوراليه و DMP. وفيما يتعلق بالأولى، أنهت جيبوتي من جانب واحد العقد مع موانئ دبي العالمية، وقامت بتأميم محطة الحاويات، ونقل الامتياز إلى “CM Port” التي بدأت توسعة مرافق الموانئ، لتوفر  عند اكتمالها أفضلية للسفن التي ترفع العلم الصيني فيما يخص المناولة والرسوم.

فيما يتعلق بـميناء DMP ، فقد منحت جيبوتي الحق في تطوير الميناء إلى “CM Port” دون أن تقدم أولاً الفرصة لدبي العالمية، التي رفعت لاحقًا دعوى قضائية ضد تلك الخطوة. لذلك يبقى أن نرى ما إذا كانت المشاريع الصينية في منطقة القرن وفي أماكن أخرى في شرق إفريقيا ستعزز علاقاتها مع الإمارات والجهات الفاعلة الخليجية الأخرى أو تثير غضبها.

وفي الوقت نفسه، أصبحت ممارسات الإقراض الصينية في القرن، كما هو الحال في أماكن أخرى، تخضع لمزيد من التدقيق. وتعتبر ثلثي ديون جيبوتي الخارجية مستحقة للصين، مما أثار تكهنات بأن الحكومة قد تصادر أو تنقل العقارات المملوكة للأجانب لسداد القروض الممنوحة من بنك التصدير والاستيراد الصيني إلى جيبوتي لتطوير البنية التحتية. ووفقًا لصندوق النقد الدولي، فعلى الرغم من أن الاستثمارات في البنية التحتية التوسع السريع في أنشطة التجارة واللوجستيات حفزت نموًا قويًا، فقد وضعت البلاد “في خطر كبير من أزمة الديون”.

وأثارت ممارسات الإقراض الصينية في منطقة القرن انتقادات حادة من المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين. كما دفعت قضايا سداد القروض إلى التأمل الذاتي من جانب المسؤولين الصينيين. وقال دبلوماسي صيني لصحيفة “فاينانشال تايمز” في يونيو/حزيران 2018 إن الصين مفرطة في القروض التي تقدمها لإثيوبيا”. واضطرت شركة التأمين على الصادرات والائتمان التابعة لشركة تأمين الصادرات الصينية (Sinosure) إلى شطب أكثر من مليار دولار من الخسائر على خط السكك الحديدية بين إثيوبيا وجيبوتي.

وقدمت الصين قرضًا بقيمة 1 مليار دولار لتمويل بناء خطوط النقل وتم التعاقد مع شركة مجموعة “Gezhouba” الصينية لتسريع العمل لاستكمال بناء “سد النهضة” الإثيوبي، وهو مشروع معقد بسبب النزاع المستمر بين إثيوبيا ومصر على حصة المياه.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أسئلة جدية حول ربحية بعض المشاريع التي شاركت فيها الصين. فمنذ أن بدأ تشغيلها في يناير/كانون الثاني 2011، كان على السكك الحديدية في أديس أبابا وجيبوتي أن تواجه نقصًا في الكهرباء وأحجام شحن أقل من المتوقع. وأدى فشل المشروع في توليد الإيرادات المتوقعة إلى إعادة التفاوض على مليارات الدولارات في شكل قروض تجارية صينية ثم في وقت لاحق إلى إلغاء الصين لجميع قروض إثيوبيا بدون فوائد. وواجهت الصين هذا الارتداد ليس فقط في جيبوتي وإثيوبيا ولكن في أماكن أخرى في شرق إفريقيا، ولا سيما تنزانيا وكينيا.

أخيرًا، والأهم من ذلك، أن إنشاء قاعدة في جيبوتي في عام 2017 أطلق أجراس الإنذار في واشنطن. وكما كتب بعض الخبراء، فإن القاعدة تعكس جانب “حماية البحار البعيدة” في العقيدة البحرية الجديدة للصين. وقال السفير الأمريكي في جيبوتي “توم كيلي” أن إدارة القوات الأمريكية والصينية على مقربة سيكون تحديا لجميع المعنيين فيما بعد. وقال قائد القوات الجوية الأمريكية “توماس والدهاوسر”، للكونجرس إن شراكة جيبوتي المتزايدة مع الصين “تقلل من وصول الولايات المتحدة ونفوذها”. وقد غذى بناء القاعدة، المخاوف بشأن القوة العسكرية المتنامية للصين وموقفها العالمي الموسع، مما دفع البنتاجون إلى تطوير استراتيجية لمعالجتها.

  • بوابة للاستقرار والازدهار المشترك أم العكس؟

كانت هناك علامات واضحة على التقدم نحو الاستقرار في القرن الأفريقي في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، لا يزال هناك العديد من التحديات، بما في ذلك النزاع البحري البحري بين الصومال وكينيا؛ والتوترات العرقية والقوميات المتنافسة في إثيوبيا؛ والنزاع المسلح بين أرض الصومال وبونتلاند.

وكانت التدفقات المالية من دول الخليج لجهود صنع السلام بمثابة إسهامات مرحب بها في الاستقرار في منطقة القرن. وبالمثل، فقد حسنت أنشطة التمويل والبناء الصينية من النقل والخدمات اللوجستية، مما عزز فرص النمو الاقتصادي. ومع ذلك، فإن بروز التنافس الخليجي والمنافسة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والصين في منطقة القرن، يعرضان هذه المكاسب المحتملة وغيرها للخطر.

وبعيداً عن تحدي التفوق الأمريكي بجرأة في القرن، تستفيد الصين من الاهتمام المتقطع والتركيز الأمني الضيق لسياسة الولايات المتحدة في المنطقة، وكذلك على الإحباط والتعب في أفريقيا مع المانحين والشركاء الغربيين التقليديين.

لجأت جيبوتي إلى الصين للاستثمار بعد أن عجزت عن تأمينها من الولايات المتحدة وغيرها من المصادر الغربية. وفي إثيوبيا، استجابت الصين لمبادرات من شريك مصمم على بناء علاقة قوية تهدف إلى دفع استراتيجيتها للتنمية الصناعية.

لا شك أن جوانب مشاركة الصين في منطقة القرن – مثل بعض ممارسات الإقراض وتحديث قاعدة عسكرية – تستدعي الاهتمام واليقظة والاستجابات السياسية المبتكرة. ويبدو أن استراتيجية “من أجل أفريقيا” التي وقعها الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” في ديسمبر/كانون الأول 2018، تهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية والتجارية مع الدول الأفريقية الرئيسية، وتحديد أولويات المساعدات الأجنبية، وتسعى إلى الحفاظ على الولايات المتحدة كشريك أمني مفضل في أفريقيا.

ومع ذلك، فإن صياغة هذه الاستراتيجية وتطبيقها في القرن الإفريقي بطريقة تعزز احتمالات السلام والاستقرار والتنمية تتطلب أكثر من مجرد إعلانات جريئة. المطلوب هو اتخاذ إجراء ملموس، وتخصيص موارد سخية، وتجديد التركيز على التعاون المتعدد الأطراف، والتزام قوي بالمساعدة في التهدئة بدلاً من غض الطرف عن التنافس داخل الخليج أو زيادة تأجيجه، والاستعداد لاستكشاف فرص العمل معًا مع الصين.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق