المحافظ “محروس” يتهم طرف ثالث بتسهيل السيطرة على “سقطرى”

محرر 223 يونيو 2020
المحافظ “محروس” يتهم طرف ثالث بتسهيل السيطرة على “سقطرى”

وجه محافظ محافظة سقطرى الاتهام إلى طرف ثالث بالمسؤولية عن تسهيل استيلاء مسلحوا المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، على جزيرة سقطرى، الجمعة الماضي.

وقال محافظ جزيرة سقطرى اليمنية رمزي محروس، بمداخلة هاتفية مع قناة “المهرية” الفضائية مساء الاثنين، إن “سقوط سقطرى جاء عقب اتفاق رعته القوات السعودية في الجزيرة”.

وأضاف: “تلقينا ضمانات من القوات السعودية بوقف التصعيد، لكنها تراجعت عن ضماناتها وتركت مليشيات الانتقالي تسيطر على سقطرى”.

وتابع محروس: “سقطرى تحولت لورقة ضغط للتحالف على الرئيس (اليمني) عبد ربه منصور هادي والحكومة، لكنها ستعود إلى حضن الشرعية”.

وكان المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد تركي المالكي، اعلن في وقت سابق الاثنين، عن استجابة الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي لطلب من التحالف بقيادة السعودية بوقف شامل لإطلاق النار.

وأضاف المالكي أنه تقرر عقد اجتماع (لم يحدد موعده) بين الجانبين بالسعودية، وفق الوكالة السعودية الرسمية للأنباء (واس).

وأوضح أن الاجتماع “سيبحث المضي قدما في تنفيذ اتفاق الرياض بشكل عاجل”.

وعقب الانقلاب الذي شهدته العاصمة المؤقتة عدن واندلاع الاشنباكات المسلحة بين قوات الجيش الوطني والعناصر المتمردة، وقعت الحكومة الشرعية وما يسمى بـ المجلس الانتقالي، في تشرين ثاني/نوفمبر 2019، ما عُرف بـ”اتفاق الرياض”.

ويتضمن الاتفاق 29 بندا لمعالجة الأوضاع السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية في محافظات الجنوب، غير أن الطرف الاخر (الانتقالي) عمل بشتى السبل على تقويض الاتفاق وتهرب من تنفيذه.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق